صحة

إرتفاع ضغط العين

إرتفاع ضغط العين هو من أهم الأسباب الرئيسية للعمى في جميع أنحاء العالم وخصوصاً لكبار السن، لذا يجب الأهتمام بالعين والكشف المبكر عند ظهور أحد أعراضه .

البصر هو من أهم النعم التى انعم الله بها على الإنسان فيجب علينا الحفاظ عليه والوقاية من أمراضه عن طريق الكشف الدوري على العين لتفادى التعرض لأمراض العين والتعرف على الأمراض المختلفة وأعراضها، ومن أخطر الأمراض  التى تصيب العين هو مرض إرتفاع ضغط العين أو الماء الأزرق أو الجلوكوما أو الماء الأسود .

إرتفاع ضغط العين هو من أهم الأسباب الرئيسية للعمى في جميع أنحاء العالم وخصوصاً لكبار السن، لذا يجب الأهتمام بالعين والكشف المبكر عند ظهور أحد أعراضه .

أسباب إرتفاع ضغط العين :

يوجد سائلين داخل العين سائل خارجي وهو الدموع ويعمل على ترطيب العين هذا السائل ليس له أى علاقة بإرتفاع ضغط العين وأخر داخلي شفاف وهو ما يسمى بالماء الأزرق وهو سائل نقى ومتجدد وله مستوى ثابت وينتج داخل العين وله زوايا تقوم بتصريفه وتجديده وفي حالة إنسداد هذه الزوايا يرتفع ضغط العين وتتسبب في تلف العصب الواقع في مؤخرة العين وهو العصب البصري الذى يتقل الصور التى نراها إلى الدماغ، وفي أغلب الأحيان لا يلاحظ المريض نقاط العمى التى سببها هذا التلف حتى تتلف معظم الأعصاب فتسبب العمى .

أعراض إرتفاع ضغط العين :

1-            عدم وضوح الرؤية .

2-            صداع في الرأس .

3-            صداع وآلام حادة في العين .

4-            عند النظر إلى الضوء يرى المريض ألوان قوس قزح على شكل هالة حوا الضوء .

يعتقد بعض الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم إنهم الأكثر عرضة لإرتفاع ضغط العين لكن هذا اعتقاد خاطئ .

الأشخاص الأكثر عرضة لإرتفاع ضغط العين :

1-            كبار السن .

2-            المصابون بقصر النظر .

3-            من لديهم إصابات قديمة بالعين

4-            المصابون بفقر الدم الشديد .

5-            إذا كان لمرض إرتفاع ضغط العين تاريخ في العائلة .

6-            من تعرض لصدمة عنيفة .

أنواع إرتفاع ضغط العين :

1-            مرض جلوكوما الزاوية المفتوحة Chronic Open Angel Glaucoma

وهو مرض مزمن وهو الأكثر إنتشاراً ويعاني منه أكثر من 90% من مرضى إرتفاع ضغط العين، وغالباً ما يحدث عند التقدم في العمر بسبب إنخفاض كفائة زوايا أو أنبوب التصريف ومع مرور الوقت تزداد الحالة سوءاً فيتسبب في إرتفاع ضغط العين ويؤدى إلى تلف العصب البصرى بالتدريج  ولكنه يكون صامتاً ولا يشعر به المريض .

2-            مرض جلوكوما الزاوية المغلقة Chronic Close Angel Glaucoma

و يحدث عند إنسداد زاوية التصريف أو أنبوب التصريف إنسداداً تاماً .

علاج إرتفاع ضغط العين :

عادة ما يتم علاج هذا المرض عن طريق القطرات وأحيانا ينصح الطبيب بتناول الحبوب إلى جانب القطرات وتعمل على إبطاء أنتاج السائل داخل العين اوى تحسين تدفق زاوية التصريف .  



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.