فن وترفيه

عبد المنعم إبراهيم.. أحد عمالقة كوميديا الزمن الجميل

حفل مشوار الفنان الكوميدي عبد المنعم إبراهيم بالكثير من الإبداعات السينمائية ليكون أحد عمالقة الكوميديا بزمن الفن الجميل.

ولد الممثل الكوميدي عبد المنعم إبراهيم في الرابع والعشرين من ديسمبر من عام 1924 في محافظة بني سويف، ولكن جذوره تنتمي الى محافظة الغربية، حصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949.

تميز الممثل الكوميدي عبد المنعم إبراهيم بخفة ظله وتميزه بنطقه للغة العربية الفصحة مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لا يخلو من الطرافة وكذلك دور معلم اللغة العربية "الشيخ عبد البر" في فيلم إسماعيل يس في الأسطول ودورًا ثانويًا في فيلمي "السفيرة عزيزة" للفنان شكري سرحان والفنانة سعاد حسني و" غضن الزيتون" للفنان أحمد مظهر وسعاد حسني وعمر الحريري.

انضم الكوميديان عبد المنعم إبراهيم الى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات وتتلمذ على يده، وقدم معه العديد من المسرحيات من بينها مسمار جحا لأحمد باكثير، وست البنات لأمين يوسف غـراب. التحق الفنان الكوميدي عبد المنعم إبراهيم بأحد الوظائف الحكومية، قبل أن يقدم استقالته منها حتى يتفرغ للتمثيل في مسرح الدولة، كما ترك بعد ذلك فرقة المسرح الحديث عام 1955، وانضم إلى فرقه إسماعيل يس.

قدم الممثل الكوميدي عبد المنعم إبراهيم مع اسماعيل يس مسرحية معركه بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، والخطاب المفقود، وجمهوريه فرحات، وجمعية قتل الزوجات، ومسرحية الأيدى القذرة، كما شارك في عدد من المسرحيات الأخرى منها خمس نجوم ومسمار جحا وسكة السلامة وحلاق بغداد وست البنات ومعروف الإسكافي.

مع بداية مشواره الفني عمل عبد المنعم إبراهيم في الإذاعة التي كانت لها دورًا كبيرًا في شهرته لينتقل منها إلى التليفزيون ويقدم العديد من المسلسلات التليفزيونية ومنها "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، كما عمل في السينما وقدم العديد من الأعمال السينمائية الكوميدية التي جعلته نجمًا في الوسط الفني من بينها "سر طاقية الإخفاء ، طريق الدموع ، الثلاثية ، الوسادة الخالية.

من منا ينسي دور عبد المنعم إبراهيم العبقري عندما قام بدور "فتافيت السكر" في فيلم " سكر هانم" مع عبد الفتاح القصري وحسن فايق وكمال الشناوي وعمر الحريري، حيث أبدع في تجسيد دور المرأة بملابسها وحركاتها الذي لاقي استحسان جمهور السينما وقتها، أو دور عصفور الذي كان يمثل البطولة الأولى له في فيلم "سر طاقية الإخفاء"، حيث كان يقوم بدور الصحفي المكافح الذي يعثر بالصدفة في معمل والده على طاقية الإخفاء والتي تنفجر بسببها العديد من المواقف المحرجة طوال أحداث الفيلم.

شارك الفنان عبد المنعم إبراهيم في العديد من الأعمال الفنية كمساعد أو ما يسمى بدور السنيد أوصديق البطل في فيلم "الزوجة رقم 13" مع رشدي أباظة وشادية، وأيضًا نفس الدور في فيلم "عدو المرأة" مع رشدي أباظة ونادية لطفي وفي فيلم "خطيب ماما "مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق وأيضا الفنانة نبيلة عبيد.

حصل الفنان الكوميدي عبد المنعم إبراهيم على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983، كما حصل على درع المسرح القومى الذهبى عام 1986، ليرحل عن عالمنا في السابع عشر من نوفمبر من عام 1987، حيث تم دفنه في قريته ميت بدر حلاوة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.