صحة

تعرفي على أهم أسباب السمنة وعلاجها

تعتبر السمنة من أكثر الأمراض التي تسبب المشكلة لأغلبية الشعوب الاّن، في ظل محاولات عدة للتخلص منها لكن الكثيرين يغفلون ما هي أسباب السمنة وكيف يمكن علاجها والتخلص منها.

من أكثر أسباب السمنة هي العادات الخاطئة في تناولنا للطعام، مما يتسبب في مشكلة كبيرة من تراكم الدهون في الجسم يصعب حلها فيما بعد، لذلك علينا أولًاً أن نطرح ما هي أسباب السمنة..

- يجب أن تعلم أنه منذ أواخر السبعينات زادت نسبة الأفراد البالغين الذين يعانون من مرض السمنة، وأنه هناك 15 % من كل 34% بدناء مُصابين بالسمنة المفرطة. ولكننا لا نعي تماماً خطورة الموقف إذ أنه بحلول عام 2030 سيصاب غالبية سكان الأرض بالسمنة المفرطة، وقد توالت الإحصائيات التي تؤكد على أنه من بين كل 3 أفراد أمريكان بدناء هناك إثنان مصابين بالسمنة المفرطة، هذا وإن دل على شيء يدل على أنه نصف سكان أمريكا سيصابون بالسمنة خلال السنوات القليلة القادمة.

وستتراكم المشكلة أكثر وأكثر دون وعي لـ أسباب السمنة والمشكلة الحقيقة التي يتورط بيها الشعوب، غير مدركين أن بتراكم الدهون فوق أجسامهم هم يتقربون خطوة تلي الأخرى من الأمراض الخبيثة خاصة مرض السرطان، ذلك الشبح الذي يهدد شعوب العالم، فالوزن الثقيل خطر ومشكلة صحية يتعرض لها كثيرين وهي الخطواط السريعة لمشاكل القلب والسكتة الدماغية وأمراض القولون وأنواع السرطانات المتعددة.

- الأمر بات خطراً واضح يداهم شعوب الدول، حيث أنه في عام 2001 قد أصدرت الحكومة الأمريكية دعوة عامة للجراحين كي يعملون على تقليل السمنة وزيادة الوزن من خلال العمليات الجراحية، إلا أنه بعد فترة أصبحت فكرة التخلص من السمنة المفرطة أكثر إلحاحاً على الكثيرين، في حين أن من يعانون من مرض السمنة أصبح يتم كشف أسباب السمنة لهم وتتكفل الحكومة بمصروفات علاجهم كي لا تتحول المشكلة إلا مداهة عامة يتهدد الجميع، وربما هناك العديد من المحاولات التي يسعى لها الباحثين حول مرض السمنة للتخلص من المشكلة ومع ذلك لا يوجد حل سريع يمكن لأحد أن يسلك الطريق المؤدي إليه مرة واحدة، لكن الأمر قد يتطلب بعض المشكلة والقليل من العناء.

- بالرغم من المحاولات العديدة التي قام بها الباحثين لمحاولة معرفة أسباب السمنة ، إلا أن الفكرة الأكثر إنتشاراً والتي توصلوا لها في أغلب الأبحاث تخبرنا أن الفكرة في زيادة عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، وسهولة الحصول على الطعام وتناول الأكل بشراهة في أي وقت وبأي كميات.

- كما أن أنماط الحياة الشخصية هي أحد العوامل الكبري التي تؤثر في السمنة، فإن الحياة الغير منظمة ومواعيد الطعام والنوم الغير مُهيئة بشكل واضح وجيد هي أحد أسباب السمنة ، والتي تؤدي إلى وقف الجسم عن حرق الدهون المختزنة به وقيامه بتخزين كل السعرات الحرارية التي تدخل له على شكل دهون.

- كما أن النوم الغير منظم يؤدي إلى حدوث شراهة كبيرة لتناول كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم، والعادات الخاطئة في تناول الطعام هي أكثر أسباب السمنة ، مثل تناول الطعام بسرعة، فإن فكرة تناول الطعام بسرعة مرفوضة تماماً لأنك بهذا تأكل كمية أكبر، ولكن يجب وأن يتم تناول الطعام ببطىء شديد.

- ويعد النوم بعد تناول الطعام مباشرة أشهر أسباب السمنة التي تدمر صحة الفرد وتعرضه للبدانة المفرطة، يجب أن يمشي الفرد ولو لمدة نص ساعة على الأقل بعد تناول أي وجبة كي لا يزيد وزنه وتتراكم الدهون الموجودة بالطعام في جسمه.

- ومن أكثر اسباب السمنة أيضاً هو تناول الوجبات الجاهزة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً، كما يجب أن يتبع الذين يريدون التخلص من أوزانهم حميات غذائية تعتمد على البروتينات وتفتقر الدهون والنشويات، حتى تصل إلى نتيجة جيدة خلال فترات قصيرة.

تحتاج إلى شرب لترات كثيرة من الماء يومياً كي تساعد جسمك على الحرق، فالماء هي الوسيلة الناجحة للتخلص من الدهون و علاج السمنة المفرطة، لأن الماء فوائده كثيرة، فهو يخلصك من السموم الموجودة بالجسم، ويزيد من معدلات الحرق للسعرات الحرارية، خاصة إن كانت المياه التي نشربها مثلجة، فالماء المثلج وعكس ما يتوقعه الجميع يساعد على حرق الدهون في الجسم، ذلك كون شربها يؤدي إلى تغيير مفاجىء في درجة حرارة الجسم، فيبدأ الجسم في بذل جهد وطاقة ليستعيد درجة حرارته مرة أخرى، وعليكم بشرب ما لا يقل على 2 لتر من الماء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.