فن وترفيه

لحياة اسرية افضل.. تعرفي على قواعد تربية الابناء

تحتاج كل ام عند معاملة ابنائها الى التعرف على قواعد تربية الابناء وذلك حتى تتمكن من التواصل معهم بشكل جيد بعيدًا عن حدوث اي مصادمات او مشكلات.

هناك بعض الاسس التي يجب على الام اتباعها وهي ما يطلق عليها قواعد تربية الابناء، منها يجب على الام ان تكون قدوة لابنها فعلى الام ان تكون اقوالها تتماشى مع افعالها حتى تكون مصدر ثقة وقدوة للطفل، فلا تظهري بمظهر سئ امام طفلك فهذا يؤثر بالسلب في تربية الابناء .

امدحي طفلك امام الاخرين واحرصي على اظهار الصفات التي تحبيها فيه حتى يتبنى الطفل السلوك الايجابي ويعمل على زيادة تلك الايجابيات حتى تتلاشى الصفات السيئة فيه، لان الام عندما تفعل العكس وتبدأ في اظهار مساؤي الطفل امام الاخرين فهذا يجعله يفقد الثقة في نفسه .

من قواعد تربية الابناء ايضًا ان توضحي سبب ثناءك ومدحك له، فأظهري له مدى سعادتك بالسلوك الذي قام به طفلك مثل مساعدته لشخص محتاج او رفقه بأخته او تفوقه الدراسي او تصرفه الحكيم في موقف ما فعندما يعرف الطفل سبب المدح يعمل على تزويد ذلك الفعل المستحسن من والدته حتى يلقى رضاها وحبها.

لا تعاقبي طفلك على فعل شئ ما قد سمحتي له بفعله من قبل، فإذا فعلتي ذلك فإنك ستصيبي طفلك بنوع من التشتت الفكري فهو لا يعرف هل ذلك السلوك مستحب ام لا فكيف لكي ان تسمحي له بفعله من قبل وبعدها ترفضي ذلك السلوك، فمن قواعد تربية الابناء ان تستقري على آرائك و اوامرك منذ البداية.

عودي طفلك على وجود نظام يومي مثل مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ ولتناول الوجبات واللعب، فعلميه ان يعطي لكل شئ وقته المحدد، ولكن احرصي على الا يصيب الملل والروتين حياتك الاسرية، خصصي يوم للخروج والتنزة و اللعب مع ابناءك فذلك يجعلهم يستعيدون نشاطهم الجسدي والعقلي ويكونوا قادرين على مواصلة نشاطاتهم اليومية بشكل جيد.

تحدثي عن والده بشكل جيد أمامه مهما كانت المشاكل الزوجية بينك وبين زوجك فلا تجعلي ابنائك يعلمون بوجود مشكلة او سببها حتى لا تتأثر نفسية الطفل و تتحول صورة والدة الى صورة سيئة في ذهنة فالوالد يكون قدوة للابن في بداية عمره فهو يراه اعظم رجل في الكون فأحرصي على ترسيخ وتأكيد تلك النظرة لابنك، فمن قواعد تربية الابناء ان يُظهر الوالدين بعضهما بصورة جيدة للابناء.

يجب ان تعطي ابنك حرية للتعبير عن رأيه ولكن بحدود، فعليكي ان تحددي معه منذ البداية وعلى مدار الوقت الموضوعات التي يستطيع التدخل والمشاركة فيها برأيه والموضوعات التي لا يتدخل فيها، فليس كل شئ يجب ان يؤخذ بمحمل الحرية والتعبير عن الرأي فوضع بعض القيود مع الابناء تكون مفيدة في بعض الاحيان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.