فلسطيني

نتانياهو: لا شريك للمفاوضات في رام الله

رئيس الوزراء يقول لجيفري غولدبرغ من بلومبرغ, إسرائيل لا ترغب في اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، ولكنها لا تتقدم مع عباس

- القى نتانياهو اللوم لانهيار محادثات السلام على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

- المفاوضات دائماً أفضل. لكن ستة رؤساء منذ أوسلو فشلوا في سعيهم إلى التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض


 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة نشرت يوم الخميس, أن القيادة الفلسطينية غير مستعدة لتقديم تنازلات للسلام، منادياً للتشكيك بفعالية المفاوضات الدبلوماسية.

متحدثاً إلى جيفري غولدبرغ من بلومبرغ، القى نتانياهو اللوم لانهيار محادثات السلام على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وألمح إلى أن إسرائيل قد تضطر إلى النظر في اتخاذ خطوات احادية الجانب لمغادرة الضفة الغربية.

كما ساند نتانياهو قرار إدارة أوباما بعدم قصف سوريا في أغسطس الماضي، داعياً إزالة الأسلحة الكيميائية “شعاع من الضوء في منطقة داكنة جداً.”

وفي أول تعليق لنتانياهو للصحافة منذ محادثات السلام التي انهارت أواخر الشهر الماضي، عرض رئيس الوزراء لهجة متشائمة بشأن إمكانية استئناف المفاوضات.

“المفاوضات دائماً أفضل. لكن ستة رؤساء منذ أوسلو فشلوا في سعيهم إلى التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض”, قال. “لقد اعتقدوا دائماً أننا كنا على وشك النجاح، ومن ثم تراجع [ياسر] عرفات، ومحمود عباس تراجع، نظراً لأنه لا يمكنهم اختتام هذه المفاوضات. ليس لدينا قيادة فلسطينية على استعداد للقيام بذلك. الحد الأدنى للشروط التي سوف تحتاج إليها أي حكومة إسرائيلية لا يمكن للفلسطينيين تلبيتها”.

أقر نتانياهو, في رده على سؤال حول إمكانية انسحاب أحادي من الضفة الغربية، أن الفكرة تكتسب سبيل عبر الطيف السياسي، ولكنه حذر من أن إسرائيل لا يمكنها أن تواجه خطر غزة اخرى، التي استولت عليها حركة حماس بعد فض الاشتباك الإسرائيلي من جانب واحد.

“العديد من الإسرائيليين يسألون أنفسهم إن كان هناك بعض الخطوات الانفرادية التي يمكن أن يكون لها معنى نظرياً. ولكن الناس يدركون أيضا أن الانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة لم يحسن الحالة او يقدم السلام،” قال.

“ماذا فعل عباس؟ لا شيء. لقد رفض جهود كيري في محاولة لتأمين الأبواق في القضايا الأساسية. وقال أنه دول النزاع”، في إشارة إلى قرار الزعيم الفلسطيني لطلبات انتساب للمعاهدات الدولية ال-15، التي قالت القدس انها كسرت التزام الفلسطينيين بعدم التطبيق لإقامة دولة للأمم المتحدة.

 

المقابلة نشرت صباح يوم الجمعة في إسرائيل، ساعات بعد ان عرض نتانياهو لرئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، صاحب إمبراطورية أخبار بلومبرغ، مع جائزة التكوين التي قدرها 1 مليون دولار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.