عالمي

نجاة السفيرة الألمانية في صنعاء من محاولة اختطاف

العربية

نجت السفيرة الألمانية في صنعاء، كارولا مولر هولتكمبر، من محاولة اختطاف في حي "جدة" الدبلوماسي، ما أسفر عن مقتل حارسها الشخصي، بحسب مراسل قناة "العربية

نجت السفيرة الألمانية في صنعاء، كارولا مولر هولتكمبر، من محاولة اختطاف في حي "جدة" الدبلوماسي، ما أسفر عن مقتل حارسها الشخصي، بحسب مراسل قناة "العربية".

وقال مراسل "العربية" في صنعاء، حمود منصور، إن محاولة استهداف الدبلوماسية الغربية تمت أثناء قيامها بالتسوق في مركز "الجندول" التجاري.

وذكر منصور أن معظم الدبلوماسيين في اليمن لا يغادرون في جولات تسويقية عادة بدون حراسة.

وأضاف أن موقع السفارة يقع بالقرب من المركز التجاري الذي قصدته السفيرة، ولا تبعد المسافة بينهما أكثر من 800 متر.

وذكرت مصادر أن  حارس السفيرة الشخصي قتل أثناء مقاومته للمهاجمين الذين تمكنوا من الفرار.

وأفادت مصادر طبية أن جثة الحارس، وهو ألماني الجنسية، نقلت إلى المستشفى السعودي الألماني في صنعاء.

وفي هذا السياق، ذكرت مصادر أمنية وشهود عيان أنه تم فرض طوق أمني بشكل كامل على المنطقة التي حصل فيها الهجوم.

وسبق أن شهد اليمن عدة عمليات خطف وهجمات استهدفت أجانب أو بعثات دبلوماسية غربية، إلا أنها المرة الأولى التي تسجل محاولة خطف لدبلوماسي بهذا المستوى.

 

خطف أجنبي في صنعاء
إلى ذلك، أكدت مصادر دبلوماسية أن "أجنبيا يعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية" خطف في شمال صنعاء، الأحد.

وذكرت المصادر أن عملية الخطف حصلت عند المدخل الشمالي لصنعاء، بعد فترة قصيرة من محاولة خطف السفيرة الألمانية. ولم تتضح بعد جنسية هذا الشخص الأجنبي.

وينشط في اليمن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الذي يعد من أبرز فروع شبكة القاعدة في العالم.

وكانت السفارات الغربية الرئيسية في صنعاء ،ومن بينها السفارة الألمانية، أغلقت أبوابها في بداية أغسطس الماضي بسبب تهديدات بهجوم وشيك للقاعدة.

وارتفعت خلال الأشهر الاخيرة وتيرة الهجمات التي استهدفت خصوصا قوات الأمن في اليمن، ولاسيما في محافظات جنوب البلاد وشرقها، وغالبا ما تنسب السلطات هذه الهجمات لمسلحي القاعدة.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية في اليمن ومن حركة الاحتجاج الشعبي ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في 2011 ، لتعزيز نفوذه وخصوصا في جنوب وشرق البلاد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.