غرائب تسميات النقود

في الماضي البعيد كان نظام المقايضة هو السائد في المبادلات التجارية والمعاملات اليومية حتى ظهرت العملات المعدنية والورقية,وكثير من أسماء تلك العملات له جذور كثير منها ليس عربي,ويوضحها لنا الدكتور مؤيد حمزة باحث وأكاديمي في جامعة دمشق والحاصل علي الدبلوم العالي اختصاص تاريخ شرق قديم.

الجنيه:كلمة أصلها مشتق من اسم غينيا (دولة في أفريقيا) من هناك حيث أحضر الانجليز أول نقود ذهبية سموها ذهب غينيا,والريال : كلمة اسبانية ومعناها ملكي,أما الفلس : نسبة إلى فوليس وهي كلمة يونانية، وهي اسم الكيس الذي يضعون فيها العملة المعدنية.

والمصاري : كلمة أطلقها أهل الشام(سوريا، لبنان،الأردن وفلسطين) على العملة المصرية التي كانوا يستعملونها في أثناء الحكم المصري لبر الشام في عهد إبراهيم باشا ومحمد علي باشا فسموها عملة مصرية أو مصاري, والقرش : الاسم مأخوذ من اللغة الألمانية وهي تحريف لكلمة جروشن أي العملة الكبيرة.

أما التومان : وهي العملة الإيرانية . ومعنى تومان عشرة آلاف وبالتركية تعني الفرقة التي يبلغ عددها عشرة آلاف مقاتل,والدينار : وهو أسم مأخوذ من أسم العملة الإغريقية ديناريوس,أما الدرهم : كلمة أصلها يونانى وهو دراخمة .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.