محليات

الجمرة الخبيثة تتسبب في نفوق قطيع بقر في الجولان

تسببت بكتيريا الجمرة الخبيثة في نفوق قطيع من البقر في مستوطنة "نوف" في هضبة الجولان المحتل، قبل بضعة أسابيع. وكانت تحاليل قام بها قسم البيطرة في وزارة الزراعة الإسرائيلية، أكد نفوق 15 بقرة أخرى نتيجة إصابتها بالجمرة الخبيثة (انتراكس). وقال مسؤولون في وزارة الزراعة إنّ بكتيريا الجمرة الخبيثة التي يمكن أن تتواجد لسنوات عدة في حالة سبات، تصيب عامة الثديات آكلة الأعشاب البرية، نتيجة أكلها الطعام الملوث بالبكتيريا. ويمكن ان تنقل الحيوانات المريضة الجمرة الخبيثة إلى البشر، إما عن طريق الاتصال المباشر - مثل تلامس الدم المصاب بالجلد المفتوح - أو أكل لحم الحيوانات المريضة. وأكدت وزارة الزراعة أنه "عند استلام تقرير عن نفوق عدد من الأبقار، تم أخذ عينات إلى المختبر والتأكد من أن نفوقها جاء نتيجة الجمرة الخبيثة، وبالتالي تم اشعار مكاتب الصحة في صفد وطبريا وكذلك الجيش". وأضافت الوزارة: "قام قسم البيطرة بإزالة جثث البقر المصابة وتعقيم المنطقة بصورة كاملة، وتقرر ايضا كجزء من التدابير الوقائية لعدم انتشار المرض تطعيم قطيع البقر المصاب بالعدوى للسنوات العشر القادمة". وأشارت الوزارة في بيانها الى أن التدابير الوقائية التي تمت قبل عام في موشاف "كيشت" المجاور أثبتت نفسها، ومنعت انتشار المرض لقطعان أخرى. أما وزارة الصحة فأشارت إلى أنه "لا يتم تمرير هذا المرض من الأبقار إلى البشر، وكدليل على ذلك على الرغم من إصابة البقر بالمرض القاتل، لم يصب أي إنسان بالجمرة الخبيثة".

تسببت بكتيريا الجمرة الخبيثة في نفوق قطيع من البقر في مستوطنة "نوف" في هضبة الجولان المحتل، قبل بضعة أسابيع.

وكانت تحاليل قام بها قسم البيطرة في وزارة الزراعة الإسرائيلية، أكد نفوق 15 بقرة أخرى نتيجة إصابتها بالجمرة الخبيثة (انتراكس).

وقال مسؤولون في وزارة الزراعة إنّ بكتيريا الجمرة الخبيثة التي يمكن أن تتواجد لسنوات عدة في حالة سبات، تصيب عامة الثديات آكلة الأعشاب البرية، نتيجة أكلها الطعام الملوث بالبكتيريا. ويمكن ان تنقل الحيوانات المريضة الجمرة الخبيثة إلى البشر، إما عن طريق الاتصال المباشر - مثل تلامس الدم المصاب بالجلد المفتوح - أو أكل لحم الحيوانات المريضة.

وأكدت وزارة الزراعة أنه "عند استلام تقرير عن نفوق عدد من الأبقار، تم أخذ عينات إلى المختبر والتأكد من أن نفوقها جاء نتيجة الجمرة الخبيثة، وبالتالي تم اشعار مكاتب الصحة في صفد وطبريا وكذلك الجيش".

وأضافت الوزارة: "قام قسم البيطرة بإزالة جثث البقر المصابة وتعقيم المنطقة بصورة كاملة، وتقرر ايضا كجزء من التدابير الوقائية لعدم انتشار المرض تطعيم قطيع البقر المصاب بالعدوى للسنوات العشر القادمة".

وأشارت الوزارة في بيانها الى أن التدابير الوقائية التي تمت قبل عام في موشاف "كيشت" المجاور أثبتت نفسها، ومنعت انتشار المرض لقطعان أخرى.

أما وزارة الصحة فأشارت إلى أنه "لا يتم تمرير هذا المرض من الأبقار إلى البشر، وكدليل على ذلك على الرغم من إصابة البقر بالمرض القاتل، لم يصب أي إنسان بالجمرة الخبيثة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.