شارك المئات من الاطفال والنساء والشباب والشيوخ من اهالي قرية بير هداج، والنقب قبل ظهر اليوم الخميس في مظاهرة جبارة نظمت امام المباني الحكومية في مدينة بئر السبع احتجاجا على الاحداث الدامية التي شهدتها القرية مؤخرا في اعقاب اقتحام الشرطة الاسرائيلية للقرية والصاق اوامر هدم لبعض بيوت القرية بحجة البناء غير المرخص. وتوافد المئات من اهالي القرية والقرى النقب منذ ساعات الصباح الى موقع المظاهرة في مدينة بئر السبع ورفع المتظاهرون شعارات نددت بممارسات الشرطة تجاه اهالي القرية فيما بدا الغضب على وجوه المتظاهرين وهم يرددون هتافات التكبير و " بالروح بالدم نفديك يا بير هداج " "ما بنهاب المتاريس ولا دولة البوليس" . كما الصق العديد منهم يافطات عليها شعار الشرطة وكتب تحتها " لا تعتدوا علينا" و "شرطة الجنوب عصابة". وقالم الشيخ عطية الاعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب على عرافة الخطابات وقال"جئنا لنعبر عن استيائنا العارم من تصرفات الشرطة بحق اهلنا في بير هداج". وكانت الكلمة الأولى لسلمان ابن حميد رئيس اللجنة المحلية في بير هداج والذي استهجن بشدة تعامل الشرطة مع أهالي القرية وقال:"الشرطة تحولت إلى مدرسة للكذب ونحن في بير هداج ندفع ثمن كذبهم ولدينا 8 معتقلين من شباب القرية تم تمديد اعتقالهم حتى سنة ويوم". ووجه انتقادا لاذعا لجهاز القضاء الاسرائيلي وقال:"حتى القاضية في المحكمة تنظر الينا بالعداء ولو كان بامكانها ان تنزل من على منصة القضاء وبيدها عصا لفعلت ذلك وضربت المحامين!!" والقى الشيخ اسامه العقبي مسؤول في الحركة الاسلاميه في النقب كلمة امام الحشود قال فيها "نقول للمؤسسة الاسرائيلية اننا باقون في ارضنا وبيوتنا رغم الهدم والتشريد سندافع عن الارض والبيت بكل الطرق المشروع, وكل اهلنا في بير هداج نالوا من ظلم المؤسسة الاسرائيلية ونقول" وثمن الشيخ صمود اهالي بير هداج وقال "في بير هداج جيل جديد سيدافع عن البيت والقرية" ووجه الشيخ العقبي نداء لاهل النقب بالاعتصام بحبل الله وعدم التفرق واكد ان الحركة الاسلامية ماضية في تعزيز صمود الاهل في النقب من خلال مشاريع الصمود, ورفض الشيخ التعاطي مع مخطط برافار وثمن على وجه الخصوص صمود المراة في بير هداج ونضالنا في الدفاع عن البيت. والقى الشيخ طلب ابو عرار كلمة بين فيها الحق العربي، في كافة المجالات بما فيها الحق في العيش بكرامة، والارض والمسكن. كما بين الشيخ طلب ان الحل والإسراع في الحل من حيث الاعتراف بالقرى غير المعترف بها، والاعتراف بالملكية على الارض، واشراك الاهل في التخطيط والتطوير، يكمن في وحدة الصف،والنضال، معللا رؤيته على كوننا أقلية، والأغلبية الحاكمة متطرفة، وناشد الاهل بالخروج للتصويت وعدم التخاذل لرفع عدد اعضاء الكنيست، ورفع عددهم في النقب، مبينا ان القائمة العربية خصصت مقعدين للنقب في المقاعد الخمسة الاولى. كما شكر الشيخ طلب الاهل في النقب على وعيهم، واهتمامهم بأمورهم، حيث شارك بالمظاهرة الآلاف رغم الجو العاصف. والنائب طلب الصانع، شكر الاهل في بير هداج والمنطقة مبينا ان النقب بحاجة الى من يدافع عنه، وان الاهل هم خير من يستطيع ان يناضل من اجل حفه. كما القى جمعة الزبارقة وحسين العبرة كلمتين استهجنا فيها تعامل السلطات من اهالي قرية بير هداج واكدوا على مواصلة النضال المشروع حتى الاعتراف بكافة القرى العربية في النقب.

شارك المئات من الاطفال والنساء والشباب والشيوخ من اهالي قرية بير هداج، والنقب قبل ظهر اليوم الخميس في مظاهرة جبارة نظمت امام المباني الحكومية في مدينة بئر السبع احتجاجا على الاحداث الدامية التي شهدتها القرية مؤخرا في اعقاب اقتحام الشرطة الاسرائيلية للقرية والصاق اوامر هدم لبعض بيوت القرية بحجة البناء غير المرخص.

وتوافد المئات من اهالي القرية والقرى النقب منذ ساعات الصباح الى موقع المظاهرة في مدينة بئر السبع ورفع المتظاهرون شعارات نددت بممارسات الشرطة تجاه اهالي القرية فيما بدا الغضب على وجوه المتظاهرين وهم يرددون هتافات التكبير و " بالروح بالدم نفديك يا بير هداج " "ما بنهاب المتاريس ولا دولة البوليس" .

كما الصق العديد منهم يافطات عليها شعار الشرطة وكتب تحتها " لا تعتدوا علينا" و "شرطة الجنوب عصابة".

وقالم الشيخ عطية الاعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب على عرافة الخطابات وقال"جئنا لنعبر عن استيائنا العارم من تصرفات الشرطة بحق اهلنا في بير هداج".

وكانت الكلمة الأولى لسلمان ابن حميد رئيس اللجنة المحلية في بير هداج والذي استهجن بشدة تعامل الشرطة مع أهالي القرية وقال:"الشرطة تحولت إلى مدرسة للكذب ونحن في بير هداج ندفع ثمن كذبهم ولدينا 8 معتقلين من شباب القرية تم تمديد اعتقالهم حتى سنة ويوم".

ووجه انتقادا لاذعا لجهاز القضاء الاسرائيلي وقال:"حتى القاضية في المحكمة تنظر الينا بالعداء ولو كان بامكانها ان تنزل من على منصة القضاء وبيدها عصا لفعلت ذلك وضربت المحامين!!"

والقى الشيخ اسامه العقبي مسؤول في الحركة الاسلاميه في النقب كلمة امام الحشود قال فيها "نقول للمؤسسة الاسرائيلية اننا باقون في ارضنا وبيوتنا رغم الهدم والتشريد سندافع عن الارض والبيت بكل الطرق المشروع, وكل اهلنا في بير هداج نالوا من ظلم المؤسسة الاسرائيلية ونقول"

وثمن الشيخ صمود اهالي بير هداج وقال "في بير هداج جيل جديد سيدافع عن البيت والقرية"

ووجه الشيخ العقبي نداء لاهل النقب بالاعتصام بحبل الله وعدم التفرق واكد ان الحركة الاسلامية ماضية في تعزيز صمود الاهل في النقب من خلال مشاريع الصمود, ورفض الشيخ التعاطي مع مخطط برافار وثمن على وجه الخصوص صمود المراة في بير هداج ونضالنا في الدفاع عن البيت.

والقى الشيخ طلب ابو عرار كلمة بين فيها الحق العربي، في كافة المجالات بما فيها الحق في العيش بكرامة، والارض والمسكن.

كما بين الشيخ طلب ان الحل والإسراع في الحل من حيث الاعتراف بالقرى غير المعترف بها، والاعتراف بالملكية على الارض، واشراك الاهل في التخطيط والتطوير، يكمن في وحدة الصف،والنضال، معللا رؤيته على كوننا أقلية، والأغلبية الحاكمة متطرفة، وناشد الاهل بالخروج للتصويت وعدم التخاذل لرفع عدد اعضاء الكنيست، ورفع عددهم في النقب، مبينا ان القائمة العربية خصصت مقعدين للنقب في المقاعد الخمسة الاولى. كما شكر الشيخ طلب الاهل في النقب على وعيهم، واهتمامهم بأمورهم، حيث شارك بالمظاهرة الآلاف رغم الجو العاصف.

والنائب طلب الصانع، شكر الاهل في بير هداج والمنطقة مبينا ان النقب بحاجة الى من يدافع عنه، وان الاهل هم خير من يستطيع ان يناضل من اجل حفه.

 كما القى جمعة الزبارقة وحسين العبرة كلمتين استهجنا فيها تعامل السلطات من اهالي قرية بير هداج واكدوا على مواصلة النضال المشروع حتى الاعتراف بكافة القرى العربية في النقب.





























صور من هدم الزرنوق امس:























يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.