محليات

المجلس الاقليمي ينظم يومين دراسيين لبناء خطته لعام 2013

وكالة نبأ

نظم المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بالتعاون مع "شتيل" يومي الجمعة والسبت نهاية الاسبوع الاخير، يومين دراسيين شارك فيهما اعضاء المجلس، وموظفين سابقين، من اجل بناء خطة عمل لعام 2013. وقد ركز اليومين الدراسيين جابر عساقله من "شتيل" ، وكان من بين الحضور: الشيخ عطيه الاعسم، رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، محمد ابو فريحه، نائب رئيس المجلس الاقليمي، حسين الرفايعه رئيس المجلس الاقليمي سابقا، ويعلاه لبنات من "شتيل"، سلطان ابو عبيد مدير "شتيل" فرع النقب، شموليك دافيد من "شتيل"، عطوه ابو فريحة مدير عام المجلس سابقا، الصحافي صقر ابو صعلوك مدير عام وكالة نبـأ، الدكتور ثابت ابو راس، مدير مكتب "عدالة" في النقب، بالإضافة لأعضاء المجلس، وكوادر اخرى. والقى الدكتور ثابت ابو راس، يوم السبت محاضرة تحت عنوان " مخطط برافر أهداف وتنفيذ"، سرد خلالها تاريخ النقب، موثقا بصور جوية، وتاريخ تسلسل الاحداث وتصرفات الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة حول قضايا عرب النقب، كما ركز على مخطط "برافر" وان المخطط يطرح تطوير كافة السكان بالرغم ان الخطة تخص العرب. وتطرق د. ثابت في محاضرته الى ان الخطة بلبها لا تتحدث عن تنظيم استيطان كما تسمى الخطة، الا انها تتحدث عن تخطيط مصادرة اراض، كما ان هذا قانون "برافر" المقترح ينص على ان يكون فوق كل قانون ويلغي كل قانون يتعارض معه، وينص على ان الهدم لا يحتاج لإصدار امر هدم. وحذر د. ثابت من ان بداية اقتلاع القرى يبدأ بهدم المدارس، كما هو مخطط في وادي النعم، وذكر ان رفع اسعار مياه الشرب يعد احد الامور الضاغطة لإجبار سكان القرى غير المعترف بها على الرحيل من اراضيهم، ومن قراهم. وبخصوص لجنة "رازين"، ذكر د. ثابت انها تعمل لصالح قضية "برافر"، واظهر ان فترة الحكم العسكري الطف من "برافر"، وان وجود وعمل المجلس الاقليمي مهم جداً. وقد خلص اليومان الدراسيان بخطة عمل مفصلة لعام 2013م، وقد شكر الحضور، الاستاذ جابر عساقله، ود. ثابت ابو راس، وكل من حضر من اعضاء وكوادر داعمة، كما فتح المجال للحضور بالتعقيب على المضامين التي طرحت خلال اليومين، وقد ابدوا رضاهم لانجاز المهام التي تم التخطيط لها. وقد شكر الشيخ عطية الاعسم الحضور، والاستاذ جابر عساقله، وسلطان ابو عبيد على التنظيم، د. يعلاه لفنات، شموليك دافيد من شتيل، ود. ثابت ابو راس، على المحاضرة القيمة التي القاها، كما شكر عطوه ابو فريح، وصقر ابو صعلوك، على المساهمة في اثراء المخطط. وبين الشيخ عطيه ان برنامج العمل يجيب على جميع التطلعات، والتوقعات، والمستجدات، والواقع، وانه قابل للتطوير، ولمعايشة التوقعات المستقبلية، وان نجاح المخطط يكمن في كون الكوادر التي شاركت لها خبرة وتطلعات، ودور في عمل المجلس الاقليمي على مدار سنوات، كما ان تقسيم الادوار سيساعد ان شاء الله في انجاح هذا المخطط.

نظم المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بالتعاون مع "شتيل" يومي الجمعة والسبت نهاية الاسبوع الاخير، يومين دراسيين شارك فيهما اعضاء المجلس، وموظفين سابقين، من اجل بناء خطة عمل لعام 2013.


وقد ركز اليومين الدراسيين جابر عساقله من "شتيل" ، وكان من بين الحضور: الشيخ عطيه الاعسم، رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، محمد ابو فريحه، نائب رئيس المجلس الاقليمي، حسين الرفايعه رئيس المجلس الاقليمي سابقا، ويعلاه لبنات من "شتيل"، سلطان ابو عبيد مدير "شتيل" فرع النقب، شموليك دافيد من "شتيل"، عطوه ابو فريحة مدير عام المجلس سابقا، الصحافي صقر ابو صعلوك مدير عام وكالة نبـأ، الدكتور ثابت ابو راس، مدير مكتب "عدالة" في النقب، بالإضافة لأعضاء المجلس، وكوادر اخرى.

والقى الدكتور ثابت ابو راس، يوم السبت محاضرة تحت عنوان " مخطط برافر أهداف وتنفيذ"، سرد خلالها تاريخ النقب، موثقا بصور جوية، وتاريخ تسلسل الاحداث وتصرفات الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة حول قضايا عرب النقب، كما ركز على مخطط "برافر" وان المخطط يطرح تطوير كافة السكان بالرغم ان الخطة تخص العرب.

وتطرق د. ثابت في محاضرته الى ان الخطة بلبها لا تتحدث عن تنظيم استيطان كما تسمى الخطة، الا انها تتحدث عن تخطيط مصادرة اراض، كما ان هذا قانون "برافر" المقترح ينص على ان يكون فوق كل قانون ويلغي كل قانون يتعارض معه، وينص على ان الهدم لا يحتاج لإصدار امر هدم.

وحذر د. ثابت من ان بداية اقتلاع القرى يبدأ بهدم المدارس، كما هو مخطط في وادي النعم، وذكر ان رفع اسعار مياه الشرب يعد احد الامور الضاغطة لإجبار سكان القرى غير المعترف بها على الرحيل من اراضيهم، ومن قراهم.

وبخصوص لجنة "رازين"، ذكر د. ثابت انها تعمل لصالح قضية "برافر"، واظهر ان فترة الحكم العسكري الطف من "برافر"، وان وجود وعمل المجلس الاقليمي مهم جداً.

وقد خلص اليومان الدراسيان بخطة عمل مفصلة لعام 2013م، وقد شكر الحضور، الاستاذ جابر عساقله، ود. ثابت ابو راس، وكل من حضر من اعضاء وكوادر داعمة، كما فتح المجال للحضور بالتعقيب على المضامين التي طرحت خلال اليومين، وقد ابدوا رضاهم لانجاز المهام التي تم التخطيط لها.

وقد شكر الشيخ عطية الاعسم الحضور، والاستاذ جابر عساقله، وسلطان ابو عبيد على التنظيم، د. يعلاه لفنات، شموليك دافيد من شتيل، ود. ثابت ابو راس، على المحاضرة القيمة التي القاها، كما شكر عطوه ابو فريح، وصقر ابو صعلوك، على المساهمة في اثراء المخطط.

وبين الشيخ عطيه ان برنامج العمل يجيب على جميع التطلعات، والتوقعات، والمستجدات، والواقع، وانه قابل للتطوير، ولمعايشة التوقعات المستقبلية، وان نجاح المخطط يكمن في كون الكوادر التي شاركت لها خبرة وتطلعات، ودور في عمل المجلس الاقليمي على مدار سنوات، كما ان تقسيم الادوار سيساعد ان شاء الله في انجاح هذا المخطط.



















































































































































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.