محليات

الكنائس الكاثوليكية تنعى بطريرك الارمن الارثوذكس

هيثم خليل

نعت اللجنة الاسقفية للاعلام المنبثقة عن مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة البطريرك توركوم مانوغيان، بطريرك القدس للأرمن الأرثوذكس، الذي انتقل إلى رحمة الله امس بعد صراع طويل مع المرض. وقد هاتف وديع أبونصار، رئيس اللجنة المذكورة المطران نورهان مانوغيان، النائب البطريركي للأرمن الأرثوذكس معزيا بوفاة البطريرك ومعبرا عن استعداد لجنته معاونة الكنيسة الأرمنية في ترتيب الاجراءات المتعلقة بالعمل الاعلامي المتصل بتغطية وفاة البطريرك الراحل. الجدير بالذكر بأن البطريرك الراحل ولد في 16 شباط 1919، في مخيم للاجئين بالقرب من بلدة بعقوبة، شمال العاصمة العراقية بغداد. انضم إلى إكليريكية القديس يعقوب اللاهوتية في القدس. سيم شماساً إنجيلياً في 2 آب 1936، وكاهناً في 23 تموز 1939. من 1939 إلى 1946 أوكلت له عدداً من المهام ضمن نطاق البطريركية في القدس، قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة ليتولى رعاية كنيسة الثالوث الأقدس الأرمنية في فيلادلفيا الشمالية، بنسلفانيا. وفي العام 1951 تم تعيينه نائباً عاماً للأبرشية الأمريكية الشرقية. عاد إلى القدس وتولى الإشراف على الإكليريكية البطريركية، ومن بعدها أميناً لسر البطريركية. عاد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة عام 1960، وانخرط لإكمال دراسته في الكلية اللاهوتية الأسقفية، وخلالها تم تعيينه أسقفاً للأبرشية الأرمنية الأمريكية الغربية في لوس أنجلس، وفي 14 آب من نفس العام تمت سيامته الأسقفية. وبعد أربع سنوات، انتخب أسقفاً للأبرشية الأرمنية الأمريكية الشرقية. انتخب بطريركاً للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في القدس في 22 آذار 1990، وتم تنصيبه في 1 تشرين الثاني من ذات العام.

نعت اللجنة الاسقفية للاعلام المنبثقة عن مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة البطريرك توركوم مانوغيان، بطريرك القدس للأرمن الأرثوذكس، الذي انتقل إلى رحمة الله امس بعد صراع طويل مع المرض.

وقد هاتف وديع أبونصار، رئيس اللجنة المذكورة المطران نورهان مانوغيان، النائب البطريركي للأرمن الأرثوذكس معزيا بوفاة البطريرك ومعبرا عن استعداد لجنته معاونة الكنيسة الأرمنية في ترتيب الاجراءات المتعلقة بالعمل الاعلامي المتصل بتغطية وفاة البطريرك الراحل.

الجدير بالذكر بأن البطريرك الراحل ولد في 16 شباط 1919، في مخيم للاجئين بالقرب من بلدة بعقوبة، شمال العاصمة العراقية بغداد. انضم إلى إكليريكية القديس يعقوب اللاهوتية في القدس. سيم شماساً إنجيلياً في 2 آب 1936، وكاهناً في 23 تموز 1939.

من 1939 إلى 1946 أوكلت له عدداً من المهام ضمن نطاق البطريركية في القدس، قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة ليتولى رعاية كنيسة الثالوث الأقدس الأرمنية في فيلادلفيا الشمالية، بنسلفانيا. وفي العام 1951 تم تعيينه نائباً عاماً للأبرشية الأمريكية الشرقية. عاد إلى القدس وتولى الإشراف على الإكليريكية البطريركية، ومن بعدها أميناً لسر البطريركية.

عاد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة عام 1960، وانخرط لإكمال دراسته في الكلية اللاهوتية الأسقفية، وخلالها تم تعيينه أسقفاً للأبرشية الأرمنية الأمريكية الغربية في لوس أنجلس، وفي 14 آب من نفس العام تمت سيامته الأسقفية. وبعد أربع سنوات، انتخب أسقفاً للأبرشية الأرمنية الأمريكية الشرقية.

انتخب بطريركاً للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في القدس في 22 آذار 1990، وتم تنصيبه في 1 تشرين الثاني من ذات العام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.