إذا كنت ترغب أن تجذب الاشخاص ذوي الجودة، فإن الوسيلة هي أن تكون أنت نفسك انسانا ذا جودة. القيادة هي القدرة على جذب شخص إلى الهدايا والمهارات والفرص التي تقدمها كمالك أو كمدير أو كأب، جيم رون يصف القيادة بأنها التحدي الأعظم في الحياة.

الشيء الأهم في القيادة هو صقل مهاراتك الخاصة، فجميع القادة العظام يواصلون العمل على أنفسهم الى ان يصبحوا فعالين.


• الصفات الشخصية للقائد

حدد جيم رون الصفات الشخصية للقائد العظيم في سبع صفات هي كالاتي:

- تعلم أن تكون قويا دون أن تكون غير مهذب.

وهي خطوة إضافية وجب عليك اتخاذها لكي تصبح قائدا قويا ومتمكنا. فبعض الناس يخلطون بين الفظاظة والقوة. إنها ليست حتى خيارا مناسبا.


- تعلم أن تكون لطيفاً دون أن تكون ضعيفاً.

من الواجب علينا ألا نخلط بين الضعف واللطف. اللطف ليس ضعفا. اللطف هو نوع من انواع من القوة. لابد أن نكون لطيفين عندما نخبر أحداً بالحقيقة. لابد أن نكون لطيفين نراعي الاخرين لكي نضعهم أمام الحقيقة. لابد أن نكون لطيفين بالقدر الكافي لنقول الحقيقة كما هي ولا نتعامل مع الوهم.


- كن جريئاً دون أن تكون مستبداً.

من اجل الفوز باليوم يتطلب ذلك الجرأة. من اجل بناء تأثيرك ونفوذك، من الضروري أن تسير في مقدمة مجموعتك. يجب أن تكون دائما على استعداد لإطلاق الرصاصة الأول، ومواجهة المشكل الأول ملاحظة أول علامات المتاعب. مثل الفلاح، إذا كنت اردت أي نتائج وقت الحصاد، يجب أن تكون جريئا وتواجه الآفات والمطر والحشرات، عليك اغتنام اللحظة.


- تعلم أن تكون متواضعا دون أن تكون خجولا.

ليس بإمكانك الحصول على حياة جيدة مع الخجل. ان بعض الاشخاص يخلطون بين الخجل والتواضع. ولكن في الحقيقة أن التواضع فضيلة في حين ان الخجل مرض. إنه مرض يمكن علاجه، لكنه مشكل.


- تعلم أن تكون فخوراً دون أن تكون متغطرساً.

يحتاج الأمر الفخر لبناء طموحاتك. يحتاج الأمر الفخر في مجتمعك. يحتاج الأمر الفخر في قضية أو إنجاز. ولكن السر لتصبح قائداً جيدا هو أن تكون فخوراً من غير أن تكون متغطرساً. هل تدرك أسوأ أنواع الغطرسة؟ إنها الغطرسة عن الجهل. فهي لا تطاق، فإذا كان شخص ما ذكياً ومتغطرساً، من الممكن أن نتسامح مع ذلك. ولكن إذا كان الشخص جاهلاً ومتغطرساً، فإن ذلك لا يمكن احتماله.


- تعلم تطوير حس الفكاهة دون حماقة.

في القيادة، من الجيد أن تكون ظريفاً، لكن لا تكن سخيفا، مرحا، ولكن ليس أحمقاً.


- تعلم أن تتعامل في الواقع.

تعامل في إطار الحقيقة، وفر على نفسك ويلات الوهم. فقط تعامل مع الحياة كما هي بكل مآسيها، إنها رائعة.

كما ان الحياة فريدة من نوعها. فان القيادة فريدة من نوعها. فالمهارات التي قد تعمل بشكل جيد بالنسبة لقائد ما، قد لا تكون كذلك مع قائد آخر. ومع ذلك، المهارات الأساسية للقيادة يمكن أن تعمل بشكل جيد بالنسبة للجميع تقريبا: في العمل، في المجتمع وفي المنزل.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.