محليات
wikimedia

كيان: تمثيل النساء في المجالس متدني، على المترشحات ان يحملن فكرًا يرفض المنظومة الذكورية والحمائلية



عشية يوم المرأة العالمي، الذي يصادف يوم الغد الثامن من آذار، من المتوقع ان تعرض اليوم جمعية "كيان" نتائج بحث، حول مشاركة النساء في الانتخابات للسلطات المحلية، حول هذا الموضوع تحثت اذاعة الشمس مع رئيسة جمعية كيان رفاه عنبتاوي، التي قالت:


"ما زالت نسبة الترشح للسلطات المحلية من قبل النساء متدنية، رغم التقدم البسيط في هذا الجانب، لكن حتى لو رشحت المرأة فإن ترشحها هو بشكل صوري، وفي مواقع غير مضمونة، وتشير الاحصائيات ان هناك 10 نساء فقط نجحن بالانضمام للسلطات المحلية كعضوات، و4 اخريات وفق اتفاق تناوب في مرحلة متأخرة".  


واضافت: "كانت هناك محاولة واحدة فقط للترشح لرئاسة سلطة محلية، وهي النائب حنين زعبي حين ترشحت لرئاسة بلدية الناصرة، ورغم الابحاث التي تشير الى قلة مستوى تمثيل النساء في السلطات المحلية، الا انه لم يطرأ اي تغير ملموس في هذا الجانب، والسبب ان التعاطي مع هذا الموضوع كان بمنظور ضيق، ولم تكن دراسة جدية حول كيفية زيادة التمثيل، لذا هناك حاجة الى رؤية شمولية حول زيادة تمثيل النساء".


وتابعت: "نتحدث عن تمثيل لنساء يحملن فكرًا مختلفًا متنورًا، يؤمن بالعدالة الاجتماعية والعمل المهني، ويرفض المنظومة الذكورية والحمائلية والطائفية في السلطات المحلية، وما نشهده في الساحة المحلية في مجتمعنا يشير ايضا الى وجود مؤسسات مبنية بشكل ذكوري".


واردفت خلال حديثها مع الشمس: "هناك توصيات هامة ادرجت ضمن نتائج البحث، وستعرض لتعزيز تمثيل النساء في السلطات المحلية، منها اهمية العمل المشترك، والعمل المكثف على تأهيل وتدريب النساء ليكن ذوات قدرات وكفاءات لخوض الانتخابات".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.