تعتبر السيارات الكهربائية، اختيارًا مميزًا للأشخاص الذي يحاولون تقليل استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة، لكن هل السيارات الكهربائية حقا خالية من العيوب؟

ماذا يعني سيارة كهربائية؟

في البداية يجب أن نعرف أن السيارة الكهربائية، هي سيارة تعمل بالكهرباء، وبدلا من المحرك التقليدي، تعتمد على محرك كهربائي يستمد قوته من بطاريات قابلة للشحن.


وفي هذا التقرير، ترصد معكم "الشمس" أبرز عيوب السيارات الكهربائية:


1- مدى السير المحدود

تعتبر المسافة التي يمكن للسيارة الكهربائية قطعها بالشحنة الواحدة، أقل من المسافة التي يمكنك قطعها بالسيارة العادية، لذا فإن مدى السير المحدود يعتبر واحد من أهم العيوب في أغلب السيارات الكهربائية.


2- طول مدة الشحن

يصل الوقت الذي تستغرقه بطارية السيارة الكهربائية لإعادة شحنها، إلى 8 - 10 ساعات، خاصة تلك التي لا تتمتع بميزة "الشحن السريع".


3- قلة نقاط الشحن

من أهم عيوب السيارات الكهربائية، هي قلة وجود نقاط الشحن، التي قد تعرضك لتوقف السيارة ونفاد الشحن فيها، قبل أن تصل إلى نقطة الشحن القادمة، خاصة إذا كنت قد نسيت شحنها منذ الليل، أو فاجئتك مأمورية عمل اضطرتك للخروج فجأة، فإذا لم تكن سعيد الحظ بالسير في طريق به عدة نقاط شحن، ستتعرض لموقف محرج.


4- انخفاض أداء البطارية بمرور الوقت

أي جهاز يعمل بالبطارية، تنخفض أدائها بمرور الوقت، ونفس الأمر يحدث بالنسبة للسيارات الكهربائية، حيث يقل مدى السير، و تزيد مدة الشحن، وخاصة إذا كانت السيارة قديمة، ومن الممكن أن تجد نفسك مضطرا لإعادة شراء بطارية جديدة بالكامل.



5- وزن البطاريات الثقيل

على الرغم من تقدم تكنولوجيا صناعة السيارات، إلا أن شركات السيارات لم تصل إلى مرحلة تصنيع بطاريات صغيرة أو خفيفة الوزن حتى هذه اللحظة، وأغلب السيارات الكهربائية مزودة ببطاريات ثقيلة الوزن تؤثر على السرعة وعلى دقة التحكم.


6- سعر مرتفع في بعض الأحيان

هناك سيارات كهربائية فاخرة، يتجاوز سعرها سعر السيارات العادية، وذلك لما تحتويه من تكنولوجيا وراحة، لذا تجد أن سعر السيارات الكهربائية عادة يكون أكثر تكلفة من أسعار السيارات المزودة بمحرك بنزين من نفس الفئة تقريبًا.


7- قلة تنوع الاختيارات

تفتقر السيارات الكهربائية إلى التنوع، لاسيما عند مقارنتها بالسيارات العادية التي تضم عشرات الموديلات يمكنك الاختيار من بينها، أما في السيارات الكهربائية، من الصعب أن تجد سيارة تناسب ذوقك واحتياجاتك، بسبب قلة المعروض.


8- ضعف الأداء في الطقس البارد

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، ستلاحظ انخفاض أداء البطارية وتراجع مدى سير السيارة بشكل عام، وستنفذ البطارية بشكل أسرع من المعتاد.


9- البنية التحتية غير المتطورة

لا تزال بنية البنية التحتية في الكثير من الأماكن غير ملائمة لقيادة السيارات الكهربائية.


10- تكاليف التصليح العالية

تكلفة إصلاح وتعديل السيارات الكهربائية مرتفعة للغاية، وذلك بسبب تكلفة استبدال البطارية التالفة والعديد من الأجزاء التي يكون سعرها غالي جدا، ومن الصعب إيجادها بسهولة.



إقرأ أيضا: "بلاش تسوء بسرعة".. حملة توعوية تثير الجدل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.