تواصلت الفعاليات المتنوعة لمهرجان القدس في يومه الرابع، وفي المواقع المختلفة، حيث عرض مسرح وسينماتك القصبة في مركز يبوس الثقافي مسرحية الاطفال "ليلى الحمرا" المأخوذة عن قصة عالمية من تأليف شارل بيرو، التي كتبها للمسرح عدنان طرابشة، وأعدها وأخرجها جورج ابراهيم، ومن تمثيل حنين شهاب وسعيد زرزر. وقد تم اعداد هذه المسرحية وتمثيلها عن طريق الدمج بين الممثلين والدمى، واشراك جمهور الأطفال انفسهم باختيار شخصيات المسرحية. وحضر المسرحية عدد كبير من أطفال مخيمات صيفية من مدينة القدس من العيسوية ومخيم الصمود في مركز الزهور من شعفاط، والمركز الفلسطيني للارشاد. وفي قاعة سينما القدس تم عرض الفيلم الوثائقي "قال لي العود" عن حياة وموسيقى عازف العود العراقي منير بشير، والذي قام باعداده وتصويره وإخراجه ليث مشتاق، وانتجته قناة الجزيرة الوثائقية. ويتناول الفيلم شخصية منير بشير الفائقة في المقام العراقي، المعروف بإبداعه وارتجالاته المنفردة والتقاسيم، وبقدرته على دمج مجموعة واسعة من التأثيرات الموسيقية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وبقية العالم. اما الأمسية الموسيقية الثالثة في مؤسسة دار الطفل العربي فكانت للفنانة الفلسطينية ريم تلحمي التي عادت الى جمهور صوتها بعمل غنائي جديد يحمل اسم "يحملني الليل" من كلمات خالد جمعة وألحان سعيد مراد . وعن هذا الثلاثي كتب الشاعر الفلسطيني احمد دحبور "أنت في حضرة الشعر المصفّى والصوت العسليّ ، لا لتجيب، بل لتسترسل مع سلسال النغم في سفر مع الأسئلة" وأضاف دحبور"هكذا نصغي إلى حوار الفجر والناي ، لا من خلال رومانسية مجربّة حتّى التكرار، بل من خلال جدل ينشئ علاقات حميمة بين أواصر الحياة ، فيحملنا الليل ونجم سهيل إلى المدى الواسع. ويصدح الوجع الطالع من صوت ريم سماءً وأقمارا، وانخطافاً إلى لحظة الفن الجميل". وعن تجربة انتاج هذا العمل قال الشاعر خالد جمعة "إن هذا العمل هو ثمرة نقاش مستمر بيننا نحن الثلاثة ريم وسعيد وأنا، حتى توصلنا الى ما توصلنا اليه عن بعد. ويتميز بأنه لم يتجه نحو اتجاه معين، ولم يغرق في الحديث عن المعاناة والبطولة والتحديات، بل حاولنا ان نقول اننا أبناء الحياة بكل تناقضاتها، ولا يوجد لدينا خط واحد للحياة، نفرح ونحزن، ولدينا ردات فعل طبيعية ونتعامل مع الحياة كبشر بلا برود أو مطلقات، ونتحرر من دائرة التنميط ودائرة البطولة، نعاند ونناطح كي نكون كما نريد. واستنادا الى هذه الرؤية كانت المساهمة الثلاثية في انتاج هذا العمل كل بأسلوبه وأداته الإبداعية". وأمتعت الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي جمهور مهرجان القدس بأغاني اسطوانتها الجديدة، التي مهدت لها بتحية للجمهور ثم اعقبتها باغاني سمرا وقد القول، وغزة بنت بنوت، وهي همسة ، وقال الفجر للناي، وحنيني يمة، ويعلو، ويا جبل، وخطي على رموشي، وسكَر على حالك باب، وراجعين، ويحملني الليل.. وقد استخدمت في بعض الاغاني مقاطع من الفيديو على شاشة على خلفية المسرح.

تواصلت الفعاليات المتنوعة لمهرجان القدس في يومه الرابع، وفي المواقع المختلفة، حيث عرض مسرح وسينماتك القصبة في مركز يبوس الثقافي مسرحية الاطفال "ليلى الحمرا" المأخوذة عن قصة عالمية من تأليف شارل بيرو، التي كتبها للمسرح عدنان طرابشة، وأعدها وأخرجها جورج ابراهيم، ومن تمثيل حنين شهاب وسعيد زرزر. وقد تم اعداد هذه المسرحية وتمثيلها عن طريق الدمج بين الممثلين والدمى، واشراك جمهور الأطفال انفسهم باختيار شخصيات المسرحية.

وحضر المسرحية عدد كبير من أطفال مخيمات صيفية من مدينة القدس من العيسوية ومخيم الصمود في مركز الزهور من شعفاط، والمركز الفلسطيني للارشاد.
وفي قاعة سينما القدس تم عرض الفيلم الوثائقي "قال لي العود" عن حياة وموسيقى عازف العود العراقي منير بشير، والذي قام باعداده وتصويره وإخراجه ليث مشتاق، وانتجته قناة الجزيرة الوثائقية. ويتناول الفيلم شخصية منير بشير الفائقة في المقام العراقي، المعروف بإبداعه وارتجالاته المنفردة  والتقاسيم، وبقدرته على دمج مجموعة واسعة من التأثيرات الموسيقية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وبقية العالم.

اما الأمسية الموسيقية الثالثة في مؤسسة دار الطفل العربي فكانت للفنانة الفلسطينية ريم تلحمي التي عادت الى جمهور صوتها بعمل غنائي جديد يحمل اسم "يحملني الليل" من كلمات خالد جمعة وألحان سعيد مراد . وعن هذا الثلاثي كتب الشاعر الفلسطيني احمد دحبور "أنت في حضرة الشعر المصفّى والصوت العسليّ ، لا لتجيب، بل لتسترسل مع سلسال النغم في سفر مع الأسئلة"  وأضاف دحبور"هكذا نصغي إلى حوار الفجر والناي ، لا من خلال رومانسية مجربّة حتّى التكرار، بل من خلال جدل ينشئ علاقات حميمة بين أواصر الحياة ، فيحملنا الليل ونجم سهيل إلى المدى الواسع. ويصدح الوجع الطالع من صوت ريم سماءً وأقمارا، وانخطافاً إلى لحظة الفن الجميل".

وعن تجربة انتاج هذا العمل قال الشاعر خالد جمعة "إن هذا العمل هو ثمرة نقاش مستمر بيننا نحن الثلاثة ريم وسعيد وأنا، حتى توصلنا الى ما توصلنا اليه عن بعد. ويتميز بأنه لم يتجه نحو اتجاه معين، ولم يغرق في الحديث عن المعاناة والبطولة والتحديات، بل حاولنا ان نقول اننا أبناء الحياة بكل تناقضاتها، ولا يوجد لدينا خط واحد للحياة، نفرح ونحزن، ولدينا ردات فعل طبيعية ونتعامل مع الحياة كبشر بلا برود أو مطلقات، ونتحرر من دائرة التنميط ودائرة البطولة، نعاند ونناطح كي نكون كما نريد. واستنادا الى هذه الرؤية كانت المساهمة الثلاثية في انتاج هذا العمل كل بأسلوبه وأداته الإبداعية".

وأمتعت الفنانة الفلسطينية ريم تلحمي جمهور مهرجان القدس بأغاني اسطوانتها الجديدة، التي مهدت لها بتحية للجمهور ثم اعقبتها باغاني سمرا وقد القول، وغزة بنت بنوت، وهي همسة ، وقال الفجر للناي، وحنيني يمة، ويعلو، ويا جبل، وخطي على رموشي، وسكَر على حالك باب، وراجعين، ويحملني الليل.. وقد استخدمت في بعض الاغاني مقاطع من الفيديو على شاشة على خلفية المسرح. 









يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.