الأكل فى رمضان له متعته الخاصة فكل شىء يكون له مذاق خاص ومختلف عن باقى الأيام وخاصة الحلويات من قطايف وكنافة وبسبوسة لذلك صرحت د/ مها رادميس أخصائية التغذية للسمنة والنحافة لجريدة اليوم السابع بسبع نصائح لتجنب الحر والجوع فى رمضان فقالت:


1- من أفضل العصائر التى يمكن أن نتناولها عند الإفطار هو عصير البنجر المضاف إليه الجزر والبطاطس المسلوق والمضروب بالخلاط فهو يعالج الكبد والمرارة والأنيميا فهو غنى بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم فيمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة له.


2- إذا شعرنا بفقد الكثير من المياه من الجسم يمكن أن نتناول عصير الكرفس بالنعناع فهو غنى بفيتامين أ - ب- ج - ه.


3- بعد الإفطار وأثناء الليل نستمر فى أكل الفواكه الغنية بالمياه مثل التفاح والعنب والشمام والبطيخ والكنتالوب والجريب فروت والكمثرى بالإضافة إلى ذلك التجنب التام للحلويات بصفه مستمرة.


4- البعد عن الكافيين لأنها تسحب المياه من الجسم فيشعرك بالجفاف طوال اليوم.


5- ومن أفضل الوجبات التى يمكن أن نتناولها على السحور حتى تشعرك بالشبع لفترة طويله هو فنجان فول مع ربع رغيف أسمر وهذا مناسب جدا لشخص لا يبذل مجهود ولا يتعرض للشمس فهذه الوجبه غنيه بالألياف سريعة الحرق، أما بالنسبة لشخص يبذل مجهود ويتعرض للشمس فعليه إضافة بطاطس مسلوقة إلى طبق الفاكهة السابق.


6- وعند البدء في الإفطار نتناول الفاكهة المقطعة أو العصير سريعا حتى نمد المخ بالسكر المحتاج إليه بالإضافة إلى كوب اللبن مع الثلاث بلحات ثم بعد ذلك نأكل السلطة والخضروات وقدر بسيط من النشويات - بقدر حجم اليد - لأن السعرات إذا زادت عن الحد المعقول يبدأ الجسم بالتخزين.


7- لابد أن نعرف ماذا نريد من الأكل فى رمضان هل الوزن الثابت أم السمنة أم النحافة؟ وعلى حسب الإجابة يمكن أن نعرف ماذا نأكل، فإذا أردنا الوزن الثابت لابد أن نأكل السكريات مرتين فقط فى الأسبوع بكميات بسيطة والنشويات كذلك، وإذا أردنا النحافة فنأكل السكريات مرة واحدة فى الأسبوع، وإذا أردنا السمنة فنأكل كل شىء بأى كمية دون حدود ولكن هذا له مخاطر كثيره جدا على الجسم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.