اكد محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني ان مدينة القدس بحاجة الى عمل شاق ودؤوب من أجل تعزيز صمود أهلها وتفويت الفرصة على الاسرائيليين الطامعين بهذة الارض المقدسة . وأعرب الحسيني خلال جولة تفقدية في قرية صورباهر جنوبي مدينة القدس وأمام لفيف من وجهائها عن أملة في : " على الفلسطينيين أولا ومن ثم الامتين العربية والاسلامية إدراك المضامين التي تحتويها حجارة وتراب هذا البلد وإحسان تقديرة والنظر الى الجانب الاخر الذي لا يدخر جهدا في تخصيص البلايين والالتفاف على كافة الاتفاقيات والمواثيق والاعراف القانونية والانسانية والضغط بشتى الوسائل على المقدسيين من أجل تهجيرهم ترهيبا وتارة ترغيبا ، ولكن الهدف الاسمى لهم هو الحصول على الارض فارغة مفرغة من أهلها وأصحابها الحقيقيين " . وإستمع المحافظ خلال جولته الى شكاوي وهموم أهالي قرية صورباهر ومن أبرزها حسبما أفاد الحاج حسن أبو عسلة ، الجدار العازل الذي فرضته سلطات الاحتلال في اراضي القرية وابتلع نحو 1300 دونم من أصل 9677 دونما هي مساحة القرية الاصلية وتبقى بعد مصادرة عام 1970 منها 7488 دونما بحيث اصبحت المساحة التابعة لما يسمى بلدية القدس الغربية بعد المصادرات والجدار 5474 وهو ما لا يلبي الاحتياجات الطبيعية للسكان . ويضيف أبو عسلة ان أصحاب هذة الاراضي حرموا من الاستفادة منها بعد تطويقها بالجدار وهي جزء من وادي الحمص ودير العامود ، حيث أصبحت خارج ما يسمى حدود البلدية وحرمت ايضا من الخدمات الاساسية ، وحتى السلطة الوطنية اصبح من غير الممكن ان تقدم خدماتها لهذة الاراضي بحكم الاتفاقيات والتذرع بدواعي أمنية واهية بهدف عزلها عن محيطها الحقيقي . ويذكر ان قرية صورباهر محاطة بالمستوطنات الاسرائيلية من كافة جوانبها حيث مستوطنة شرق تلبيوت وأرمون هنتسيف وجبل أبو غنيم ويزيد عدد سكانها عن عشرين ألف نسمة . وكان البنك الاسلامي قد قام بمشروع وحيد في هذة المنطقة وهو بناء مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية للاناث والتي شملت جولة محافظ القدس حيث التقي بالمديرة وعدد من الطالبات . ووعد الحسيني أهالي قرية صورباهر بالاهتمام بهذة القضايا والعمل على رفعها الى أعلى المستويات ودعوة المستثمرين الى توجية أنظارهم الى هذة البقعة التي تتمتع بطبيعة جمالية خلابة وتطل على أماكن تاريخية عدة.

اكد محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني ان مدينة القدس بحاجة الى عمل شاق ودؤوب من أجل تعزيز صمود أهلها وتفويت الفرصة على الاسرائيليين الطامعين بهذة الارض المقدسة .

 وأعرب الحسيني خلال جولة تفقدية في قرية صورباهر جنوبي مدينة القدس وأمام لفيف من وجهائها عن أملة في : " على الفلسطينيين أولا ومن ثم الامتين العربية والاسلامية إدراك المضامين التي تحتويها حجارة وتراب هذا البلد وإحسان تقديرة والنظر الى الجانب الاخر الذي لا يدخر جهدا في تخصيص البلايين والالتفاف على كافة الاتفاقيات والمواثيق والاعراف القانونية والانسانية والضغط بشتى الوسائل على المقدسيين من أجل تهجيرهم ترهيبا وتارة ترغيبا ، ولكن الهدف الاسمى لهم هو الحصول على الارض فارغة مفرغة من أهلها وأصحابها الحقيقيين " .

 وإستمع المحافظ خلال جولته الى شكاوي وهموم أهالي قرية صورباهر ومن أبرزها حسبما أفاد الحاج حسن أبو عسلة ، الجدار العازل الذي فرضته سلطات الاحتلال في اراضي القرية وابتلع نحو 1300 دونم من أصل 9677 دونما هي مساحة القرية الاصلية وتبقى بعد مصادرة عام 1970 منها 7488 دونما بحيث اصبحت المساحة التابعة لما يسمى بلدية القدس الغربية بعد المصادرات والجدار 5474 وهو ما لا يلبي الاحتياجات الطبيعية للسكان .

ويضيف أبو عسلة ان أصحاب هذة الاراضي حرموا من الاستفادة منها بعد تطويقها بالجدار وهي جزء من وادي الحمص ودير العامود ، حيث أصبحت خارج ما يسمى حدود البلدية وحرمت ايضا من الخدمات الاساسية ، وحتى السلطة الوطنية اصبح من غير الممكن ان تقدم خدماتها لهذة الاراضي بحكم الاتفاقيات والتذرع بدواعي أمنية واهية بهدف عزلها عن محيطها الحقيقي .

 ويذكر ان قرية صورباهر محاطة بالمستوطنات الاسرائيلية من كافة جوانبها حيث مستوطنة شرق تلبيوت وأرمون هنتسيف وجبل أبو غنيم ويزيد عدد سكانها عن عشرين ألف نسمة .

 وكان البنك الاسلامي قد قام بمشروع وحيد في هذة المنطقة وهو بناء مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية للاناث والتي شملت جولة محافظ القدس حيث التقي بالمديرة وعدد من الطالبات .

  ووعد الحسيني أهالي قرية صورباهر بالاهتمام بهذة القضايا والعمل على رفعها الى أعلى المستويات ودعوة المستثمرين الى توجية أنظارهم الى هذة البقعة التي تتمتع بطبيعة جمالية خلابة وتطل على أماكن تاريخية عدة.






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.