استضاف النادي الاجتماعي للمسنين في بلدة طرعان العامل الاجتماعي عمار مريد من شركة حنان لخدمات المسنين والذي قام بتقديم محاضرة قيمة بعنوان "التغيرات البيولوجية في سن الشيخوخة". واستعان المحاضر عمار مريد بأيات قرآنية تُظهر مراحل تطور الانسان حيث يبدء حياته بضعف في سن الطفولة وثم يتميز بالقوة فتترة الشباب وثم يطرأ تراجع على قدراته واداء وظائفه البدنية والعقلية واحيانأ الاصابة بالخلل الحسي والحركي ايضاً. وتطرق خلال المحاضرة ايضاً الى التغيرات البيولوجية في سن الشيخوخة، في الجهاز الهيكلي والجلد والأنسجة والعضلات اللاإرادية والإرادية والدورة الدموية والقلب والتنفس, بالاضافة الى التغيرات على القدرة العقلية وتعرضها لاضطرابات شديدة للذاكرة, والأمراض التي تؤثر عليها وكذلك مرض الزهايمر, الذي عادة ما يصيب المتقدمين في السن, ومن أهم أعراضه النسيان وفقدان الذاكرة. وتطرق ايضاً خلال المحاضرة الى وسائل الرعاية الاجتماعية في البلاد, بهدف تخفيف المشاكل التي يعاني منها المسنين والتي تشمل خدمات الرعاية المختلفة ومنها الخدمات التمريضية للمسنين التي تُقدم من قبل صندوق المرضى ومؤسسة التامين الوطني. وقال ان الرعاية الاجتماعية في البلاد عبارة عن مؤسسات ومراكز للمسنين يعمل فيها مختصين اجتماعيين ونفسيين وتعمل على بحث حالة المسن والعمل على تكيّف المسن ومحاولة حل مشاكله ومعالجتها, ووبناء حلقة وصل بين المسن وأسرته، وإدخال البرامج والفعاليات لشغل أوقات الفراغ. أما الرعاية الثقافية التي تشمل تنظيم الندوات من الجوانب الدينية والاجتماعية التي تقدم للمسن فتهدف الى بث الهدوء والسكينة والطمأنينة. وشكرالمُسنوّن ومديرة النادي الاجتماعي مريم زرعيني شركة حنان والمحاضر عمار مريد على تقديم هذه المحاضرة.

استضاف النادي الاجتماعي للمسنين في بلدة طرعان العامل الاجتماعي عمار مريد من شركة حنان لخدمات المسنين والذي قام بتقديم محاضرة قيمة بعنوان "التغيرات البيولوجية في سن الشيخوخة".

واستعان المحاضر عمار مريد بأيات قرآنية تُظهر مراحل تطور الانسان حيث يبدء حياته بضعف في سن الطفولة وثم يتميز بالقوة فتترة الشباب وثم يطرأ تراجع على قدراته واداء وظائفه البدنية والعقلية واحيانأ الاصابة بالخلل الحسي والحركي ايضاً.

وتطرق خلال المحاضرة ايضاً الى التغيرات البيولوجية في سن الشيخوخة، في الجهاز الهيكلي والجلد والأنسجة والعضلات اللاإرادية والإرادية والدورة الدموية والقلب والتنفس, بالاضافة الى التغيرات على القدرة العقلية وتعرضها لاضطرابات شديدة للذاكرة, والأمراض التي تؤثر عليها وكذلك مرض الزهايمر, الذي عادة ما يصيب المتقدمين في السن, ومن أهم أعراضه النسيان وفقدان الذاكرة.

وتطرق ايضاً خلال المحاضرة الى وسائل الرعاية الاجتماعية في البلاد, بهدف تخفيف المشاكل التي يعاني منها المسنين والتي تشمل خدمات الرعاية المختلفة ومنها الخدمات التمريضية للمسنين التي تُقدم من قبل صندوق المرضى ومؤسسة التامين الوطني. وقال ان الرعاية الاجتماعية في البلاد عبارة عن مؤسسات ومراكز للمسنين يعمل فيها مختصين اجتماعيين ونفسيين وتعمل على بحث حالة المسن والعمل على تكيّف المسن ومحاولة حل مشاكله ومعالجتها, ووبناء حلقة وصل بين المسن وأسرته، وإدخال البرامج والفعاليات لشغل أوقات الفراغ.

أما الرعاية الثقافية التي تشمل تنظيم الندوات من الجوانب الدينية والاجتماعية التي تقدم للمسن فتهدف الى بث الهدوء والسكينة والطمأنينة.

وشكرالمُسنوّن ومديرة النادي الاجتماعي مريم زرعيني شركة حنان والمحاضر عمار مريد على تقديم هذه المحاضرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.