فن وترفيه

غادة والسقا وخالد صالح ضيوف مراكش السينمائى

قررت إدارة المهرجان الدولى للفيلم بمراكش بالمغرب فى دورته الحادية عشر المقامة فى الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل تكريم غادة عبد الرازق وخالد صالح، وأحمد السقا من مصر كما تسافر يسرا كعضو فى لجنة تحكيم المهرجان. واختار المهرجان السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف المهرجان بحضور النجمة العالمية سلمى حايك، كما وقع اختيار المهرجان على عدد من أهم الأفلام من كلاسيكيات السينما المكسيكية منها فيلمين عن روايتين للأديب المصرى العالمى الحائز على نوبل نجيب محفوظ هما " بداية ونهاية " الذى أخرجه أرتورو ريبستين عام 1993 و"زقاق المعجزات" عن رواية زقاق المدق من اخراج خورخى فونس عام 1994 وقامت ببطولته سلمى حايك. ومن المقرر أن يعرض المهرجان فى حفل الافتتاح فيلم " عاشقة من الريف" للمخرجة نرجس النجار وبطولة عمر لطفى، و نادية كوندة، ومراد زكندى، ونرجس النجار، أما فيلم حفل الختام فهو "موت للبيع" للمخرج فوزى بنسعيدى وبطولة فهد بنشمسى، وفؤاد الأبيض، ومحسن مالزى، وإيمان مشرافى، وفوزى بنسعيدى. وقد اختار المهرجان الدولى للفيلم بمراكش المخرج وكاتب السيناريو إمير كوستوريكا كرئيس للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل ويعد كوستوريكا أحد المخرجين القلائل الذين حظوا بنيل السعفة الذهبية لمهرجان كان مرتين ليخلف جون مالكوفيتش الذى ترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش السنة الماضية. أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فترأسها الممثلة الأمريكية سيكورنى ويفرالتى كرمها المهرجان خلال دورة 2008 وقد حظيت سيكورنى ويفر من قبل مرتين بالترشح لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثلة. وقالت سيكورنى ويفر عن المهرجان: "أترقب بشوق كبير لاكتشف أفلام المخرجين الشباب وميزة المهرجان الدولى للفيلم بمراكش هو حضور سينمائيين من الأسماء الكبيرة ومن الشباب معا فى حضن هذه المدينة الرائعة التى تعتبر ملتقى لعوالم عدة.

قررت إدارة المهرجان الدولى للفيلم بمراكش بالمغرب فى دورته الحادية عشر المقامة فى الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل تكريم غادة عبد الرازق وخالد صالح، وأحمد السقا من مصر كما تسافر يسرا كعضو فى لجنة تحكيم المهرجان.

واختار المهرجان السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف المهرجان بحضور النجمة العالمية سلمى حايك، كما وقع اختيار المهرجان على عدد من أهم الأفلام من كلاسيكيات السينما المكسيكية منها فيلمين عن روايتين للأديب المصرى العالمى الحائز على نوبل نجيب محفوظ هما " بداية ونهاية " الذى أخرجه أرتورو ريبستين عام 1993 و"زقاق المعجزات" عن رواية زقاق المدق من اخراج خورخى فونس عام 1994 وقامت ببطولته سلمى حايك.

ومن المقرر أن يعرض المهرجان فى حفل الافتتاح فيلم " عاشقة من الريف" للمخرجة نرجس النجار وبطولة عمر لطفى، و نادية كوندة، ومراد زكندى، ونرجس النجار، أما فيلم حفل الختام فهو "موت للبيع" للمخرج فوزى بنسعيدى وبطولة فهد بنشمسى، وفؤاد الأبيض، ومحسن مالزى، وإيمان مشرافى، وفوزى بنسعيدى.

وقد اختار المهرجان الدولى للفيلم بمراكش المخرج وكاتب السيناريو إمير كوستوريكا كرئيس للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل ويعد كوستوريكا أحد المخرجين القلائل الذين حظوا بنيل السعفة الذهبية لمهرجان كان مرتين ليخلف جون مالكوفيتش الذى ترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش السنة الماضية.

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فترأسها الممثلة الأمريكية سيكورنى ويفرالتى كرمها المهرجان خلال دورة 2008 وقد حظيت سيكورنى ويفر من قبل مرتين بالترشح لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثلة.

وقالت سيكورنى ويفر عن المهرجان: "أترقب بشوق كبير لاكتشف أفلام المخرجين الشباب وميزة المهرجان الدولى للفيلم بمراكش هو حضور سينمائيين من الأسماء الكبيرة ومن الشباب معا فى حضن هذه المدينة الرائعة التى تعتبر ملتقى لعوالم عدة.




















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.