سفر
pixapay

رحلة سياحية الى رومانيا

قد تتشابه الأماكنْ والبلدان مثل الناس الذين يتشابهون في ملامحهم وقسمات وجوهم، لكن يبقى لكل بلدٍ طابعهُ المميز، وخصوصيته.. ورومانيا، إحدى البلدان الأوربية من الطراز السياحي الفريد والتي أصبحت مقصداً للسائحين العرب والخليجين خاصة بعد انخفاض متوسط معدل الفرد في هذه الدول الأمر الذي جعل الكثيرين منهم يغيِّر وجهتهُ من المدن السياحية الشهيرة كلندن وباريس إلى بلد جميل مثل رومانيا لكونها ضئيلة التكاليف إلى جانب مناخها الرائع الذي يتناسب مع مواسم العطلات في منطقة الخليج العربي.


ورومانيا إحدى البلدان التي لها تاريخ قديم يضرب بجذوره في جوف الزمان، فالتاريخ الروماني بشكل عام إِرثا مليئاً بالتمرد والأحداث مروراً بالمستعمرات التي أقامها الإغريق على شاطئ البحر الأسود في القرن السادس قبل الميلاد حتى ثورة الشعب الروماني على نظام الديكتاتور السابق شاوشيسكو، لذلك من حق رومانيا أن تفخر بتراثها الأصيل، وبتراثها التاريخي، وبتجديدها الذي اكتسبته في التاريخ المعاصر.


تقع رومانيا جنوب شرق أوروبا يحدها من الشمال أوكرانيا وهنغاريا، وغرباً يوغسلافيا، وجنوباً بلغاريا، وفي هذا الموقع الاستراتيجي البديع الذي يعدُّ جزءًا من السهل البلغاري الخصيب تفتح رومانيا صدرها لسلسلة جبال الكربات، ونهر الدانوب الجنوبي.


وتضم رومانيا عدة مقاطعات هي: بانات، كريشينا، ماراميورس، رانسلفانيا، أوليتنا، مونتينيا، شمال دوبروجة، مولدوف، بولو.
تبلغ مساحتها (237.500 كلم2 )، وعاصمتها بوخارست، العملة: لى.


أهم المدن: كونسياتا - لاسي - تيمور شوارا - جالاتي - براسوف.
اللغات: الرومانية، المجرية، الألمانية.
المناخ: معتدل صيفاً، بارد شتاء مع معدل أمطار متوسط.


* رحلة لأرض الجمال:
ولأنَّ التجربة هي أمُّ الحقيقية، ولأن من زار (رومانيا) وسبَر أغوارها، ولامسَ تفاصيلها واختلط مع أهلها هو خيُر من يُقدِّم لنا صورةً واقعية وصادقة عنها، فسوف نصطحبُ (نضال ) في رحلةٍ سياحية بين ربوع رومانيا ليرسم لنا بالكلمات تجربته الذاتية، ونبدأ معه الرحلة:


* تاشيرة دخول:
يقول ( نضال ) أنه عندما قرر السفر توجه إلى السفارة الرومانية للحصول على تأشيرة الدخول حيث يلزم الحصول عليها لكلٍ قادم إلى رومانيا من الخليجيين والعرب، وقد انتهز فرصة وجوده بالسفارة فحصَل على بعض الكتيبات والمطبوعات السياحية لتكون دليلاً ومرشداً لهُ في رحلته، وكان الخطوة التالية هي الحصول على تذاكر السفر من الخطوط الجوية الرومانية والتي تُسيِّرُ رحلاتٍ أسبوعية من الرياض إلى بوخارست.


* الوصول الى المطار:
أقعلت الطائرة من مطار الملك خالد الدولى لتصل بسلامة الله إلى مطار بوخارست الدولي بعد حوالي أربع ساعات طيران، والمطار صغير لكنه أنيق ومنظم تتوافر به كافة الخدمات الضرورية التي يحتاجها المسافر،وفوجئ ( نضال ) بحسن الاستقبال من رجال الجوازات مما أعطاهُ انطباعاً إيجابيا عن الشعب الروماني المضياف.


* باريس الصغيرة:
وبوخارست أو باريس الصغيرة كما يحلو للرومانيين أن يطلقوا عليها يعود بنائها إلى أكثر من 500 عام مضت، وينصح ( نضال ) بأن تكون نقطة الإنطلاق لزيارة مقاطعات رومانيا المختلفة من بوخارست.


والزائر لبوخارست يشعر أنه داخل حديقة ضخمة فهي مدينة ساحرة تزدان بالخضرة والبساتين والحدائق التي تعد سمة بارزة تتسم بها هذه المدينة حتى أنهم يصفونها بالمدينة الخضراء،، ولأنَّ ( نضال ) قد أُتيحت له الإقامة بين ربوعها فقد اتضحتْ له معالمها وملامحها،يقول: ( الطقس في بوخارست بديع للغاية فلا تتجاوز درجة الحرارة في شهر أغسطس عن الـ25 درجة مئوية، وتتنوع مرافق الإقامة بها ما بين الفنادق والشقق المفروشة، وعلى المستوى الشخصي فقد أقام ( نضال ) في فندق (ليبادا هوتيل ) وفق حجز مسبق من الرياض حيث لا يتجاوز سعر الغرفة المحتوية على سريرين الـ80 دولاراً، لكنه مع ذلك وترشيداً للنفقات انتقل إلى شقة مفروشة مكونة من غرفتين وصالة وبها كافة احتياجات المنزل ولم يتجاوز سعرها الخمسين دولاراً.


و بوخارست مدينة رائعة تعج بالحركة، لا تشعر فيها بالغربة فهى تتشابه في كثير من ملاحمها مع بعض البلدان العربية والشرق الأوسطية، ويخيلُ إليك أنك موجود في بلد عربي من كثرة الوجوه العربية التي تشاهدها هناك حيث يدرس الكثير من الطلاب العرب في جامعاتها، كما يشعر السائح بدفءٍ غير عادى يلفهُ به الشعب الروماني المضياف الذي يحترم ضيوفه ويُحسن استقبالهم.


وتتشابه بوخارست في بعض ملامحها مع باريس الفرنسية حيث يوجد في ساحتها الرئيسية قوس النصر، كما تتميز بأبنيتها ذات الطُرز المعمارية الرائعة وحدائقها القيمة مثل حديقة كيسمايجيو بارك، ويوجد بها العديد من المقاهي المفتوحة والتي يستطيع من خلالها السائح احتساء كوب من الشاى أو القهوة تحت أشعة الشمس الدافئة.


* المعالم التاريخية والأثرية:
وجد ( نضال) سهولة كبيرة في التنقل عبر أرجاء بوخارست من خلال المترو ولذلك لم يجد صعوبة في زيارة معالمها التاريخية والأثرية والتى من أشهرها: القصر الكبير curtea-vech ( المحكمة القديمة )والذي يرجع إلى عهد الأمير ( فلادتَيبس ) في القرن الخامس عشر، وهناك مبنى البرلمان الضخم الذي يضم 600 غرفة وهو يعد ثانى أكبر مبنى في العالم بعد البنتاجون، ولم يفوِّت نضال الفرصة فزار ( متحف القرية ) وهو متحف مفتوح يقع في حديقة ( هيرستدا ) بالقرب من قوس النصر حيث يضم نماذج العمارة والحرف القروية الرومانية والمصنوعات الخشبية، و كان عنده الوقت الكافي لزيارة (متحف الفن الحديث ) و ( بيت كنوز الفضة ) إضافة إلى قصر الرئيس الروماني السابق شاوسيسكو والذي يضم بين جنباته الكثير من التحف الفنية النادرة إضافة إلى متعلقات الرئيس الشخصية التي خلَّفها وراءه بعد ثورة الشعب عليه.


* بوخارست في المساء:
وتبدو بوخارست في المساء أكثر من رائعة حيث تكون الخيارات مفتوحة أمام ضيوف المدينة لقضاء أمسيات حالمة، فكل وسائل الراحة والترفيه متاحة أمام الزائرين من دور للسينما والمسرح، ومدن الألعاب،والنوادي الليلية، ودار الأوبرا التي تُقدم الأعمال الكلاسيكية لكبار وعظماء الموسيقيين، ويؤكد ( نضال ) توافر المطاعم التي تُقدم المأكولات الخليجية واللبنانية، كما توجد العديد من محلات الوجبات السريعة ذات الماركات العالمية الشهيرة مثل: مكدونالد، وكنتاكي.


* التسوق في بوخارست:
والتسوق في مدينة بوخارست متعة كبيرة للسائح وقد قام ( نضال ) بجولة في مركز مول التجاري والذي صُمِّمَ وفق أحدث التصميمات الهندسية والمعمارية، ويضم بين جنباته أصنافاً متنوعة ومنتجات راقية من العطورات و الملابس تم استيرادها من كافة دول العالم.


وتنتشر الكثير من المجمعات التجارية حول ساحة قوس النصر وهي عامرة بالمنتجات التي تشتهر بها رومانيا كالسيراميك والملابس والمنسوجات والمصنوعات الخشبية.


وينصحنا ( نضال ) بزيارة سوق المنتجات المستعملة والذي يمتد على طول نهر راميوقيتا وهو سوق يجتذب إليه الكثير من الناس نظراً لرخص أسعاره، ويفتح أبوابه يوم الأحد من كل أسبوع.


* رحلة نهرية:
والمجال مفتوح للقيام برحلات نهرية على ظهر يخوت فخمة طيلة أيام الأسبوع عبر نهر راميوفيتا أحد روافد نهر الدانوب، وقد قام ( نضال ) برحلة من هذا النوع على متن إحد المراكب العائمة تناول خلالها وجبة الغذاء بأسعار معقولة، ولفت نظره خلال هذه النزهة النهرية وجود أنواع كثيرة من الطيور خاصة طيور البجع ذات الألوان البديعة.


على حدود بوخارست:
وتطوَّق الغابات الخضراء والبحيرات مدينة بوخارست، يقول ( نضال ) واصفاً ذلك: بأن المنظر كان بديعا للغاية،وقد ملأتُ رئتيَّ بالهواء النقى المنعش مشيراً إلى أنَّ أجمل هذه البحيرات هي بحيرة "موغوسوايا "والتي يعبرها السائح لمسافة 14 كلم لزيارة أحد أشهر القصور وأجملها قصر موغوسوايا والذي بُنى خلال القرن الثامن عشر.


وهى تبعد عن بوخارست حوالى 300كلم قطعها (نضال) بإحدى السيارات المستأجرة، وتُشكِّل "سينايا" لوحة فنية طبيعية حيث تكسو الخضرة مرتفعاتها الجبلية، كما أنَّ بها متحفاً كبيراً يضم نماذج ومعالم من العصور التاريخية المختلفة.


* الشواطئ الذهبية ( شواطئ البحر الأسود ):
في الفترة من الربيع إلى الخريف تتمتع شواطئ البحر الأسود بطقس خلاَّب حيث تستقبل الشواطئ الذهبية الممتدة لأميال ضخمة عدداً كبيراً من السياح قاصدين الاستمتاع بقضاء وقت ممتع تحت أشعة الشمس الدافئة.
وكانت أولى محطات ( نضال ) إلى شواطئ البحر الأسود الذهبية هي كونستانتا ويمكن الوصول إليها بالطائرة أو القطار لكنه فضل الأخير حيث استغرق زمن الرحلة حوالي الساعتين والنصف.


و"كونستانتا" هي الميناء الرئيسي لرومانيا على البحر و إحدى المدن الهامة تاريخياً وتجارياً وسياحياً يعود تاريخها إلى 2500 عام وتمتلك هذه المدينة العديد من المقومات السياحية حيث تتوافر بها: المنتجعات الراقية والفنادق والمطاعم، كما تشتهر كغيرها من المدن الساحلية المطلة على شواطئ البحر الأسود بمطاعمها ومقاهيها العائمة التي تُشكل الجلسة فيها إحدى المتع الخاصة والنادرة.


وقضى (نضال ) وقتاً طيباً في كونستانتا حيث استمتع بالنزهات البحرية،وبمحاذاة الشاطئ تناول الطعام في الهواء الطلق حيث تتوافر جميع أصناف الأطعمة العالمية والتي تتميز أسعارها بالاعتدال.


* السياحة العائلية في "ماميا ":
على شاطئ طولهُ سبعة كليو مترات ذو رمال ذهبية ناعمة تفوق الخيال يقع منتجع ماميا وهو المنتجع الأهم الأكبر على ساحل البحر الأسود حيث يقع بالقرب من "كونستانتا" شمالاً، وهو من الأماكن المثالية للسياحة العائلية حيث تم تهيئته لاستقبال الأسر وأطفالهم، وعلى الجانب الأخر من هذا المنتجع تقع بحيرة هادئة بمياهها الرقراقة العذبة.
ومنتجع "ماميا" عامر بالمطاعم والمقاهي وأماكن السهر الجميلة، كما يتميز بموقعه الفريد حيث ينطلق منه الزائر لزيارة الحصون الإغريقية القديمة الكائنة حول المنتجع، أو زيارة دلتا نهر الدانوب الشهيرة أو غيرهامن الأماكن ذات الطبيعة الخلابة.


أما محبو وعشاق الرياضات البحرية فأمامهم الفرصة للاستمتاع برياضة الغوص، والتزلج الشراعي، والتزلج على الماء في البحيرة خاصة من شهر مايو وحتى أكتوبر.


* العلاج والاستشفاء:
تنتشر سلسلة من المنتجعات الراقية على امتداد 50 كيلو متراً إلى الجنوب من "كونستانتا" وحتى الحدود البلغارية، وتُشكّل هذه المنتجعات مقصداً للسياح والمجموعات السياحية من داخل وخارج رومانيا وهي: إقورى الشمالي، إقورى الجنوبي، كوستاينتى، بنتون، جوبيتر، فينوس، ساترن - مانغلا.


وتحيط معظم هذه المنتجعات: الغابات الخضراء والبحيرات العذبة ويُسدي (نضال) النصيحة للشباب الراغبين في التوجه إلى هذه المنتجعات بأنه يمكنهم الإقامة في أحد المخيمات المنتشرة هناك أو الفنادق الرخيصة جداً في تلك المناطق التى تعدُّ منتجعات رائعة للشباب، ويتوافر بها بشكل عام الطعام والضيافة، كما يستطيع الشباب القيام بإحدى الجولات السياحية المحلية التي تنظمها بعض الجهات السياحية على امتداد الساحل من الدلتا شمالاً وحتى حدود بلغارياً جنوباً.
ويتيح بعض هذه المنتجعات مثل "أقورى" الشمالي والجنوبي و"بنتون ومانغلا" للزائرين التمتع بالمياة المعدنية الحارة والعلاج بالوحل الأسود ويعطي هذا النوع من العلاج نتائج مذهلة لبعض الأمراض العصبية والجلدية خاصة وأنه يتم تحت إشراف اخصائيين مهرة.


* الإثارة والمغامرة في دلتا نهر الدانوب:
تعتبر دلتا نهر الدانوب فردوساً لا مثيل له في أوروبا، وتتشكل هذه الدلتا بعد رحلة طويلة يقطع فيها النهر مسافة 2800 كم عبر الغابات السوداء من ألمانيا إلى البحر الأسود في رومانيا.
وتزخر دلتا نهر الدانوب بعوامل جذب عديدة حيث البحيرات والجزر الملئية بالقصب والغابات المدارية، وكثبان الرمال الصفراء، وفصائل الطيور النادرة.


ويقول ( نضال ) أن زيارته للدلتا بدأت من مدينة "تولسلى" تلك المدينة الرومانية القديمة حيث استمتع بجمال الطبيعة،و شاهد الأعداد الكبيرة من الطيور كما قام بزيارة متحف تاريخ الطبيعة في" تولسلى".


* بانوراما الحياة البرية في سولينا:
إذا كنت من هواة المغامرات فيمكنك القيام بمغامرة على ظهر قارب في جولة سياحية تمتد 71 كيلو متراً حتى سولينا تلك المدينة الساحلية في الدلتا حيث ستشاهد بانوراما الحياة البرية والقرى الوديعة، وعند توقفك في إحداها يمكنك مراقبة الصيادين المحترفين وهم يطهون حساء البرش الروسي على الحطب، وتلاحظ الأسماك المختلفة الأشكال والألوان التي يصطادونها.


* ترانسلفانيا.. أرض الأساطير:
تاريخ هذه المقاطعة الجميلة الواقعة وسط رومانيا حافل بالأساطير والحكايات القديمة ومنها قصة "الكونت دراكيولا"، وسواء كانت هذه القصة حقيقية أو أسطورية فهي تشكل إحدى الوقفات المثيرة في التاريخ الرومانى فبطلها الحاكم العسكري لإقليم "فلاشيا" بين عامي (1456-1462م) كان ابناً "لفلاد دراكيولا" وعُرف عن قتاله للأتراك بوحشية وأفاضت الأساطير في وصف مظهر قسوته وعنفه الأمر الذي جعل الكاتب الإنجليزي "برام ستوكر" (1897م) يصوره على أنه مصاص دماء.


وكان ( نضال ) قد قرأ عن هذه القصة المثيرة، فقاده الاستشكاف وحب الاستطلاع لزيارة مدينة براسوف أحدى أهم المدن الجديرة بالزيارة في هذه المقاطعة الرائعة ترانسلفانيا حيث تقع على سفوح جبال الكربات الجنوبية ضمن مناظر طبيعية خلابة، وقصد نضال قلعة "بران" التي كانت منزلاً للأمير "فلادتيبيس" وفيها عرف "دراكيولا" وأساطيره الرهيبة، ويستطيع الزائر "لبراسوف" أن يزور أيضًا دار البلدية الذي يعود بناؤها إلى القرن الثامن عشر وقلعة "بيليس" ومن ثم القيام بجولة رائعة في أحضان الجبال الخضراء صيفًا أو التزلج على ثلوجها شتاء.


ويتجسد في مقاطعة "ترانسلفانيا" كل مظاهر الجمال في المقاطعات الرومانية كافة حيث قمم الجبال الشاهقة والوديان المليئة بالغابات الخضراء التي تخترقها الجداول المتلألئة، والقلاع والقصور التي تتناثر في كافة أرجائها، كما تتوزع بها الكثير من منتجعات التزلج والحدائق والتي من أشهرها الحديقة الوطنية الطبيعية "دتزات".


ومن أهم المدن الجديرة بالزيارة في هذه المقاطعة الرائعة إضافة إلى مدينة "براسوف" مدينة (كلوج - نابوكا) التى تقع على سهل واسع مرتفع خصيب، ومدينة "سيبيو" وهي مدينة صغيرة جميلة جدا تقع إلى الغرب من "براسوف" وتشتهر بمتحفها المفتوح في الهواء الطلق وبيوتها الملونة الزاهية، وهنالك أيضا مدينة "سايسورا" وهى مدينة رومانية قديمة تعود إلى القرون الوسطى وتشتهر ببرج الساعة الذي يعود إلى القرن الرابع عشر.


وقد لمس نضال عند جولته في "ترانسلفانيا" طيبة وحب أهلها للضيوف حيث لا تفارق الإبتسامة شفاهم كما أنهم يعاملون ضيوفهم بكل ودٍ واحترام وأينما كانت وجهة (نضال)، فقد كان يشاهد الكثير من المهرجانات الشعبية الفلكلورية التي تعبر عن تراث هذه المقاطعة وفنونها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.