ابرقت وزارة الداخلية رسالة الى لجان التنظيم المحلية لتقديم ملاحظاتها حول مشروع تنظيمي اعد مؤخرا يسمى تمام 7/6 يقضي بتحويل اراضي الروحة الشمالية لمنطقة خضراء وتحديد استعمالات الأرض لزراعة الأشجار فقط ومنع اصحاب الأراضي من بناء مخازن زراعية او حظائر لتربية الحيوانات. هذا المخطط ينطبق على 6,127 دونما تمتد من قرية البياضة حتى غرب قرية معاوية حيث معظم هذه الأراضي بملكية خاصة لأهالي وادي عاره وام الفحم. على ضوء ذلك اجتمعت مساء امس الثلاثاء، لجنة الروحة في مكاتب قسم الهندسة في بلدية ام الفحم وقررت تقديم اعتراضها على هذا المخطط الذي يتناقض مع اتفاقية الروحة التي وقعت سنة 2000، حيث تنص اتفاقية الروحة على ان اراضي الروحة الشمالية تصبح جزءاً من مساحات النفوذ للسلطات العربية في وادي عارة وجزء من منطقة تنظيمية تتبع للجنة المحلية للتخطيط والبناء وادي عارة وهذا الامر لم ينفذ حتى الأن. واقرت بلدية ام الفحم تشكيل طاقم مهني لإعداد اعتراض مفصل من قبل البلدية ضد هذا المخطط، يضم مهندس البلدية سليمان حسين والمهندس محمد توفيق محاميد والمحامي توفيق سعيد جبارين. وتدرس البلديه بالتشاور مع لجنة الروحة أتخاذ خطوات قانونية واحتجاجية اخرى من اجل محاربة هذا المخطط الذي يجيء مكملاً لمخطط تمام 6 الذي نشر قبل 7 سنوات وتم في حينه تقديم مئات الأعتراضات ضده من قبل اصحاب الأراضي والبلديات والمجالس المحلية في منطقة وادي عارة ولم يتم البت في هذه الأعتراضات حتى يومنا هذا. هذا وفي حديث مع المحامي توفيق جبارين قال :" لا شك ان هذه القضية الساخنة هي بداية لتطبيق سياسة جديدة قديمة هدفها ردع السكان العرب عن البناء والتطور في الاماكن التي تراها وزارة الداخلية كاماكن محظورة وكخطوط حمراء يجب على العرب عدم تجاوزها. وتطبيقا لهذه السياسة اعلنت عن ايداع مخطط رقم 6 (تمام 6 ) للواء حيفا في مناطق واسعة من الاراضي الخاصة التي يملكها المواطنون العرب في وادي عاره لمناطق خضراء, غابات وحدائق محمية يحظر بها البناء والتطور, وهذا المخطط الجديد هو استمرار وتكملة لمخطط رقم 6. وبسبب الاضرار الجسيمة التي سيلحقها هذا المخطط بالمنطقة فانه من المتوقع تقديم مئات الاعتراضات عليه. وأضاف جبارين:" علينا ان نعي تماما ان المعركة الحقيقية في قضايا التخطيط هي ضد مخطط "تمام 6" والتي تعتمد عليه لجان التنظيم في رفض المخططات التفصيلية التي يقدمها المواطنون العرب كخطوة اولية لمنعهم من التطور وممارسة حقهم على ارضهم , ومن اجل تنفيذ اوامر الهدم ضد بيوتهم. وصرحت لجنة الروحة بانه اذا نجحت السلطه بتنفيذ مخطط "تمام 6/7" فان المعنى الحقيقي لذلك هو مصادرة ارض الروحة من اصحابها وحرمان البلدات العربية من التطور واننا لن نسكت عن ذلك وسنتخذ جميع الاجراءات تجسيدا لحقنا الشرعي في البناء على ارضنا والبقاء في وطننا".

ابرقت وزارة الداخلية رسالة الى لجان التنظيم المحلية لتقديم ملاحظاتها حول مشروع تنظيمي اعد مؤخرا يسمى تمام 7/6 يقضي بتحويل اراضي الروحة الشمالية لمنطقة خضراء وتحديد استعمالات الأرض لزراعة الأشجار فقط ومنع اصحاب الأراضي من بناء مخازن زراعية او حظائر لتربية الحيوانات.

هذا المخطط ينطبق على 6,127 دونما تمتد من قرية البياضة حتى غرب قرية معاوية حيث معظم هذه الأراضي بملكية خاصة لأهالي وادي عاره وام الفحم.

على ضوء ذلك اجتمعت مساء امس الثلاثاء، لجنة الروحة في مكاتب قسم الهندسة في بلدية ام الفحم وقررت تقديم اعتراضها على هذا المخطط الذي يتناقض مع اتفاقية الروحة التي وقعت سنة 2000، حيث تنص اتفاقية الروحة على ان اراضي الروحة الشمالية تصبح جزءاً من مساحات النفوذ للسلطات العربية في وادي عارة وجزء من منطقة تنظيمية تتبع للجنة المحلية للتخطيط والبناء وادي عارة وهذا الامر لم ينفذ حتى الأن.

واقرت بلدية ام الفحم تشكيل طاقم مهني لإعداد اعتراض مفصل من قبل البلدية ضد هذا المخطط، يضم مهندس البلدية سليمان حسين والمهندس محمد توفيق محاميد والمحامي توفيق سعيد جبارين.

وتدرس البلديه بالتشاور مع لجنة الروحة أتخاذ خطوات قانونية واحتجاجية اخرى من اجل محاربة هذا المخطط الذي يجيء مكملاً لمخطط تمام 6 الذي نشر قبل 7 سنوات وتم في حينه تقديم مئات الأعتراضات ضده من قبل اصحاب الأراضي والبلديات والمجالس المحلية في منطقة وادي عارة ولم يتم البت في هذه الأعتراضات حتى يومنا هذا.

هذا وفي حديث مع المحامي توفيق جبارين قال :" لا شك ان هذه القضية الساخنة هي بداية لتطبيق سياسة جديدة قديمة هدفها ردع السكان العرب عن البناء والتطور في الاماكن التي تراها وزارة الداخلية كاماكن محظورة وكخطوط حمراء يجب على العرب عدم تجاوزها. وتطبيقا لهذه السياسة اعلنت عن ايداع مخطط رقم 6 (تمام 6 ) للواء حيفا في مناطق واسعة من الاراضي الخاصة التي يملكها المواطنون العرب في وادي عاره لمناطق خضراء, غابات وحدائق محمية يحظر بها البناء والتطور, وهذا المخطط الجديد هو استمرار وتكملة لمخطط رقم 6. وبسبب الاضرار الجسيمة التي سيلحقها هذا المخطط بالمنطقة فانه من المتوقع تقديم مئات الاعتراضات عليه.

وأضاف جبارين:" علينا ان نعي تماما ان المعركة الحقيقية في قضايا التخطيط هي ضد مخطط "تمام 6" والتي تعتمد عليه لجان التنظيم في رفض المخططات التفصيلية التي يقدمها المواطنون العرب كخطوة اولية لمنعهم من التطور وممارسة حقهم على ارضهم , ومن اجل تنفيذ اوامر الهدم ضد بيوتهم.

وصرحت لجنة الروحة بانه اذا نجحت السلطه بتنفيذ مخطط "تمام 6/7" فان المعنى الحقيقي لذلك هو مصادرة ارض الروحة من اصحابها وحرمان البلدات العربية من التطور واننا لن نسكت عن ذلك وسنتخذ جميع الاجراءات تجسيدا لحقنا الشرعي في البناء على ارضنا والبقاء في وطننا".









يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.