صحة
المصدر: شاتر ستوك

تتناولها يوميا.. 5 أطعمة تدمر جهازك المناعي

 الجهاز المناعي هو حائط الدفاع الأول ضد الأمراض التي قد تصيب الإنسان، بسبب الجراثيم والبكتيريا، كما يحارب تطور الخلايا السرطانية.


ولكي يستطيع الجهاز المناعي للإنسان القيام بأدواره المنوط بها، يجب أن يبقى في حالة صحية جيدة، وهي مسئولية تقع على عاتق الشخص.


ومن أهم الأشياء التي تضعف الجهاز المناعي هو تناول بعض الأطعمة الضارة، مثل:


1- الأطعمة المقلية


من الأفضل إختيار طرق طبخ صحية، مثل الطبخ بالبخار أو الخبز في الفرن، لأن الأطعمة المقلية تحتوي على أحماض دهنية متحولة، والتي تسبب الالتهابات وتضعف جهاز المناعة.


2- اللحوم المصنعة


تحتوي اللحوم المصنعة، على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في الجسم وبالتالي يضعف جهاز المناعة.


لذا يُفضل الاعتماد على مصادر البروتين الخالية من الدهون.



3- السكريات


الاستهلاك المفرط للسكر يتسبب في تقليل فعالية خلايا الدم البيضاء، مما يسبب تدمير الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، لأن هذه الخلايا هي المسئولة عن الدفاع ضد الالتهابات.


ويُفضل الاعتماد على عسل النحل بدلا من السكر، أو اللجوء إلى المصادر الطبيعية للسكر مثل الفاكهة.




4- الأطعمة المملحة


تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك الزائد للملح، له تأثير سلبي على جهاز المناعة، حيث يقلل من وظيفة الخلايا المناعية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، كما يسبب العديد من الأمراض المزمنة.



5- المشروبات الغازية


تعتبر المشروبات الغازية والعصائر المصنعة، مصدر لدخول السكر إلى الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن وانخفاض وظائف المناعة. ويفضل استبدالها بالماء.



نصائح للحفاظ على مناعة جيدة


  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم
  • اتباع نظام غذائي صحي
  • اختيار المنتجات الطازجة
  • الابتعاد عن التدخين
  • تقليل المشروبات الغازية



طالع أيضا: نقص الحديد والأنيميا.. الأسباب والعلاج

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.