ديكور

للبيوت الصغيرة| نصائح لاستغلال المساحات الضيقة

تعتبر المساحات الصغيرة من العيوب التي تؤثر على راحة سكان المنزل، خاصة إذا لم يتم تصميم البيت بشكل ذكي واستغلال المساحات الصغيرة.


لكن إليك الخبر السعيد، يمكننا إيجاد طرق لاستغلال المساحات الصغيرة والضيقة في المنزل وجعلها مناسبة ومريحة. تقدم لك "الشمس" في هذا المقال أهم النصائح والحلول لاستغلال المساحات الصغيرة لكل جزء داخل منزلك، وكيفية اختيار الديكور المناسب للمساحات الصغيرة، ونصائح لأشياء يجب عدم الوقوع بها أثناء تصميم المنزل.


استغلال المساحات الصغيرة في الصالة


صالة المنزل هي مكان استقبال الضيوف، ولذلك يجب الاهتمام فيها بالديكور إلى جانب استغلال المساحة، ولذلك يجب الاعتناء جيدا بتفاصيلها عند تطبيق أفكار استغلال المساحة داخل الصالة:


- اختيار ألوان الطلاء

الألوان الفاتحة والباردة تعطي انطباعا باتساع المكان، فيمكنك تنفيذها بتدرجاتٍ سلسلة ومتسقة، وإضافة الخطوط الهندسية الأفقية والعمودية إليها، مما يزيد من الشعور باتساع الأفق أيضا.


- اختيار قطع الأثاث

اختاري قطع أثاث ليست ضخمة، فتكون أحجامها مناسبة مع حجم الغرفة. كما يُنصح باختيار الأثاث المنخفض، للسماح بنفاذ الضوء وأشعة الشمس إلى الصالة، الأمر الذي يخلق شعورا بالمساحة الفسيحة للمكان.


حاولي توزيع قطع الأثاث بتناسق ودون تكديس، وبشكل متساو ومتواز مع أطراف الغرفة، وترك مساحة جيدة في المنتصف والممرات ومقابل مدخل الغرفة.


- اختيار وحدات الإضاءة

تلعب الإضاءة دورا هاما في الإحساس بمساحة المكان، ولذلك اختيار التصميم السليم للإضاءة سيجعل بيتك يبدو واسعا وفسيحا، ويُنصح بتوجيه الإضاءة في الأماكن غير المزدحمة بالأثاث.


- تصميم الستائر

الستائر الخفيفة والممتدة من سقف الغرفة إلى الأرضية يوهم باتساع مساحة الغرفة، كما يسمح استخدام الستائر خفيفة السُمك بدخول الضوء الخارجي عبر النافذة جنبا إلى جنب إلى تشكيل طول الستائر انطباعاً بارتفاع السقف، وهو ما من شأنه التأثير على الأشخاص بعمق مساحة الغرفة أيضا.





استغلال مساحة الحمام الصغير


قد لا يهتم كثيرون بوجود مساحات كبيرة في الحمام، ولكن من المهم جدا أن يكون الحمام مكانا مريحا للعين بوجود بعض المساحات غير المكتظة، ولذلك إليك بعض الأفكار لتطبيقها في الحمام الضيق:


  • اختاري تصميم حوض الاستحمام بزاوية حادة.

  • اجعلي المرحاض والمغسلة وحوض الاستحمام على خطٍ واحد.

  • استخدمي المرايا الطويلة من السقف إلى الأرضية.

  • اهتمي بالإنارة وخاصة الإضاءات الخفية.

  • أضيفي بساطا رقيق الشكل على الأرضية.


نصائح لاستغلال مساحة المطبخ الضيقة


من أكثر ما يشغل ربات المنازل هو سؤال كيف استغل مساحة المطبخ الصغير أفضل استغلال؟


إليك بعض النصائح:


  • استخدمي الأرفف المفتوحة.

  • استبدلي الأدراج العريضة بأخرى رفيعة وعميقة.

  • قللي عدد الخزانات مع الاهتمام بمساحة استيعابية جيدة لها.

  • استخدمي العلاقات والأرفف الصغيرة على الأبواب لاستغلال مساحتها في تعليق العلب الصغيرة والأدوات.

  • خصصي مساحة خزانة للثلاجة داخل الحائط.

  • استخدمي طاولة سُفرة صغيرة متحركة وقابلة للطي.




كيف استغل مساحة غرفة النوم؟


تعتبر غرف النوم أكثر الأماكن امتلاء بالأغراض والمتعلقات داخل الشقة، ولذلك من المهم استغلال مساحتها جيدا، ولذلك إليك أبرز الأفكار لاستغلال المساحة:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.