صحة وعائلة

لماذا تضاعفت الأمراض بين نساء العرب؟ وما أهم الفحوصات لهن؟

قد يعتقد البعض أن زيارة طبيب أمراض النساء فقط في حالات الحمل والولادة، وهو مفهوم خاطئ عند المرأة العربية.



وقالت الدكتورة صبحية مروات، أخصائية أمراض النساء والولادة، في مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الاثنين، إنه في آخر 10 سنوات، تضاعفت نسبة الأمراض المزمنة لدى النساء في الدول العربية، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، ونسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، مشيرة إلى أهمية إجراء المرأة لفحوصات طبية بشكل مستمر.



::
::



أسباب ارتفاع نسبة المرض في المرأة العربية


أرجعت "مروات" أسباب زيادة انتشار الأمراض بين نساء العرب، إلى عدة أمور أساسية، وهي:

  • العادات الغذائية السيئة
  • السمنة وزيادة الوزن
  • التدخين
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم


ما هي أهم الفحوصات الطبية التي يجب على المرأة الحرص عليها؟


تنصح "مروات" بضرورة زيارة طبيب العائلة بشكل دوري، والاطمئنان على الصحة بشكل مستمر، والتأكد من نسبة السكر، والكوليسترول، وقياس ضغط الدم، وفحص منطقة الحوض، وغيرها من الفحوصات الضرورية.


وتؤكد على ضرورة التوعية بسرطان الثدي، وإجراء مسح مرة كل سنتين، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، وأشارت إلى ضرورة تشجيع الأمهات على تطعيم أبنائهم (الفتيات والفتيان) ضد مرض سرطان عنق الرحم.


طالع أيضا: "القاتل الصامت".. كيف نشخص الضغط العالي ولماذا نُصاب به؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.