عالمي

د. تمار عيلام غيندين: أية انتخابات تجري في ايران هي شكلية، فالقرار للمرشد الأعلى، غير المنتخب

::
::

د. تمار عيلام غيندين: أية انتخابات تجري في ايران هي شكلية، فالقرار للمرشد الأعلى، غير المنتخب

أعلنت إيران مقتل الرئيس الايراني ومرافقيه، ومن بينهم وزير الخارجية الإيراني، في حادثة المروحية أمس، وتم اليوم العثور على حطام المروحية في ساعات مبكرة من صباح اليوم، وأعلنت إيران عدم نجاة أي من الركاب.

وحول الموضوع كان لنا حديث مع المختصة بالشأن الايراني، دكتور تمار عيلام غيندين، التي قالت إنّ مقتل الرئيس الايراني ومرافقيه كان بفعل الأحوال الجوية السيئة جدًا في تلك المنطقة، الأمر الذي حدّد كميات نظريات المؤامرة التي برزت في الساعات بعد الحادثة.

وقالت غيندين إنّ سبب فوز رئيسي في حينه في الانتخابات هو إزاحة منافسيه الجديين من المنافسة في الانتخابات، وتشكيل خطر عليه، الأمر الذي قاد إلى فوزه الجارف في الانتخابات.

وأشارت إلى أنّه بعد مقتل رئيسي الذي كان المرشح الأبرز لخلافة المرشد الأعلى آية الله علي خامينائي، في قيادة الدولة، أصبح ابن خامينائي هو المرشح الوحيد حاليا لخلافة والده.

وقالت إنّ رئيس الدولة في ايران هو عمليا رأس السلطة التنفيذية وليس رئيس الدولة، بعكس مثلا الولايات المتحدة أو روسيا، حيث يكون الرئيس هو رأس الدولة.. ففي إيران، رأس الدولة الحقيقي هو المرشد الأعلى خامينائي.

وقالت إنّ نسب التصويت في الانتخابات الرئاسية الايرانية هي عادة منخفضة لأن التصويت للانتخابات هو تعبير عن الموافقة مع الخط العام للدولة الايرانية، ولذلك رأيها يقول إنّ غالبية المواطنين يرفضون التماهي مع النظام الايراني، وإنّ الانتخابات هي شكلية فقط، ولذلك سوف تكون المشاركة هذه المرة أيضًا منخفضة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.