سياسة

الرئيس الروسي والرئيس الأوكراني يرفضان هدنة أولمبية

ألمح فلاديمير بوتين إلى عدم الالتزام بالهدنة الأولمبية وإكمال المعارك في أوكرانيا خلال أولمبياد باريس، في تصريح يتعارض مع رغبة الرئيس الفرنسي ماكرون، بينما أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي رفضه لهذه الهدنة.


وصرح بوتين للصحافة الروسية في ختام زيارة للصين استمرت يومين "إن هذه المبادئ الأولمبية بما في ذلك الهدنة الأولمبية عادلة جدا، لكن قلة من الدول احترمتها عبر التاريخ باستثناء اليونان القديمة".

وألمح الزعيم الروسي إلى أنه نظرا لاستبعاد روسيا من ألعاب باريس بسبب غزوها لأوكرانيا فإنه ليس عليها الامتثال لمبادئ اللجنة الأولمبية الدولية.

وأضاف "ينتهك المسؤولون الرياضيون الدوليون اليوم مبادئ الميثاق الأولمبي في ما يتعلق بروسيا من خلال منع رياضيينا من المشاركة في الألعاب الأولمبية تحت علمهم ونشيدهم الوطني، لكنهم يريدون منا الامتثال للقواعد التي يفرضونها علينا".

واختتم قوله: "لكي تطلب شيئا من الآخرين عليك أن تحترم القواعد بنفسك".

رفض اوكرانيا

رفض زيلينسكي الهدنة الأولمبية التي يرغب فيها الرئيس الفرنسي، وذلك خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية نشرت فجر اليوم السبت، وأكد أنه لا يمكن الوثوق في بوتين وأنه لن يسحب قواته.

وطرح سؤالا حول كيفية ضمان عدم تحرك روسيا هذا الوقت لجلب قواتها إلى أراضي أوكرانيا، مما يجعل بلاده ضد أي هدنة تصب في مصلحة روسي

وقد أكد ماكرون  أنه يريد "فعل كل شيء" من أجل التوصل إلى هدنة أولمبية في جميع أنحاء العالم خلال الألعاب الأولمبية، وأضان إن الرئيس شي جين بينغ قدم له دعمه في أوائل مايو/أيار الجاري.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.