أمني

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويرفعون العلم الإسرائيلي

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى في القدس، ورفعوا علم إسرائيل في باحاته. 

وأكدت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات ورفعوا العلم الإسرائيلي إحياء لما يسمى "عيد الاستقلال".

ويأتي الاقتحام في ظل الدعوات من قبل الجمعيات الاستيطانية لاقتحام المسجد الأقصى ورفع علم إسرائيل فيه، وسط تحذيرات من أن يشهد اليوم توترات وتصعيداً.

وكان نحو 7500 مستوطن قد اقتحموا المسجد الأقصى، بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية، خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي.

في موازاة ذلك، أغلقت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، المدخل الغربي لقرية المغيّر، شرق رام الله، وسط الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن رئيس مجلس محلي المغير أمين أبو عليا قوله إن الجيش الإسرائيلي نصب منذ ساعات الصباح الأولى حاجزاً عسكرياً على المدخل الغربي للقرية ومنع مركبات الفلسطينيين من الدخول أو الخروج منها.

مستوطنون يضرمون النار بمقر "أونروا" في القدس

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن مستوطنين، ألقوا، فجر اليوم الثلاثاء، حجارة ومواد مشتعلة على مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الكائن في حي الشيخ جراح، بالقدس، وهي المرة الثالثة خلال أسبوع.

الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى

وبدورها دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، اقتحام متطرفين، للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف ورفعهم للعلم الإسرائيلي داخل ساحاته تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، إضافة إلى إعاقة دخول المصلين للمسجد الأقصى، وبما يمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وشدد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية ، سفيان القضاة، في بيان، على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لإسرائيل عليه أو على القدس الشرقية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مطالباً إسرائيل، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واحترام حرمته.

وأعاد السفير القضاة التأكيد على أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.