لايف ستايل

دور الأسرة في تمرير المفاهيم الاقتصادية إلى الأبناء

تتحمل الأسرة مسئولية كبيرة في تمرير ثقافة مالية صحيحة للأبناء، لكي يستطيعون إدارة حياتهم من الناحية الاقتصادية.


وأكدت وفاء شناوي، مستشارة اقتصاد الأسرة، في تصريحات لإذاعة الشمس اليوم الأحد، إن التربية تؤثر بشكل كبير في تنمية كافة المفاهيم لدى الأبناء، وخاصة المفاهيم الاقتصادية والمادية التي تكتسب أهمية كبرى، لما لها من آثار نفسية واجتماعية خطيرة فيما بعد.

::
::


وشددت على أنه ليس من الضروري أن تكون خبيرا بالاقتصاد أو لديك شهادة جامعية عنه، لكي تنقل إلى أبنائك المفاهيم الاقتصادية البسيطة، مشيرة إلى أن تحديد الالتزامات، والتفريق بين الحاجات الضرورية والحاجات غير المهمة، أو التي يمكن تأجيلها لوقت لاحق، هي أمور بسيطة يمكن نقلها للأبناء بسهولة.

وتابعت: "كلنا نرغب في توفير حياة كريمة لأبنائنا، ولكن يجب مشاركة الأمور المادية والتفكير معهم بصوت عالي، من أجل إكسابهم الخبرات اللازمة للتصرف في مثل هذه الأمور".


كيف نستفيد من الرحلات في إكساب الأطفال الخبرات الاقتصادية؟


التخطيط للرحلات أو المصيف، فرصة لنقل الخبرات الاقتصادية إلى الأبناء، بسبب حبهم لتلك الرحلات، وضرورة التأكيد على أننا لا نملك مصباح علاء الدين، وإنما كل شئ له مقابل، وهناك أمور نستطيع تلبيتها وأخرى لا نستطيع، وأن ليس كل ما نريده يمكننا شرائه.


تصرفات مالية خاطئة تقوم بها الأسرة


هناك عائلات تخطئ عندما توفر كل شئ لأبنائها، وهذا يؤثر عليهم مستقبلا، ويجب أن نعلم أطفالنا كيف نخطط لتلبية احتياجاتنا، وأنه يجب تعلم التوفير والإدخار، والتنازل عن شئ معين لتحقيق متطلبات أخرى.


ونصحت "شناوي" الأسر بضرورة مشاركة الأبناء كافة التفاصيل المادية، ومعرفة قدرات أهله والمدخولات والمصروفات، وعدم مقارنة وضعهم المادي بالآخرين، وأن كل أسرة لديها وضع يختلف عن الآخرين.


إقرأ أيضا: كيف تعرف أن طفلك مصاب بضعف السمع؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.