لايف ستايل

10 نصائح لإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية

الوقت شئ ثمين جدا في حياة الإنسان، ويجب أن يدرك الشخص أهمية إدارة وتنظيم وقته بشكل يزيد من إنتاجيته، سواء في الحياة الشخصية أو المهنية.



كما تكمن أهمية إدارة الوقت في تقليل التشتت والتأخير، وتزيد من التركيز والتحفيز وتقلل من الإجهاد، وتقول الحكمة إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وبالتالي تزداد أهمية تنظيم الوقت.


وفي هذا التقرير، تستعرض معكم "الشمس"، عدة نصائح لتنظيم الوقت:


1- استيقظ مبكرا

الاستيقاظ المبكر يعطي الإنسان ساعات إضافية في يومه، يمكنه خلالها إنجاز أي شئ متأخر يتوجب عليه القيام به.


2- وضع جدول

يجب وضع جدول يومي بالمهام المطلوب إنجازها على مدار اليوم، لكي لا يشتت الشخص نفسه في عدة أمور، أو يبذل مجهودا كبيرا في الاتجاه الخاطئ.




3- إبدأ بالمهم

يجب أن تحرص على إنجاز المهام الأكثر صعوبة وأهمية في الصباح، حيث تشير الدراسات إلى أن الساعات الاولى في اليوم، يكون جسدك في أفضل حالة، و سوف يساعدك في إنجاز المهام التي تتطلب جهدا كبيرا بسهولة.


4- الاستفادة من أوقات الانتظار

تضيع كثير من الساعات في الانتظار على مدار اليوم، سواء في انتظار صديق أو موعد مع الطبيب، هذه الأوقات يمكن استغلالها في القراءة مثلا أو الرد على المكالمات والرسائل.




5- الابتعاد عن مواقع التواصل

تستهلك مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا كبيرا من وقتنا على مدار اليوم، لذا من الأفضل الابتعاد عنها لفترة مؤقتة، وإغلاق الإشعارات الخاصة بها، حتى تنتهي من كافة المهام المطلوب إنجازها، الأمر الذي سيزيد الإنتاجية ويقلل التشتت.


6- ممارسة التمارين الرياضية

إذا كانت صحتك بخير، سيساعدك هذا على الإنجاز والإبداع، لذا من المهم أن تحرص على ممارسة الرياضة لأنها من أهم الطرق التي تساعدك على تنظيم حياتك بطريقة صحيحة.



7- قيلولة الظهيرة

إن استيقظت مبكرا، ستشعر بالتعب في منتصف اليوم، لذا لا بأس من الحصول على قيلولة قصيرة في فترة الظهيرة، حيث تساعدك على إعادة شحن طاقتك، كما تنشط الذاكرة.


8- التأمل

التأمل رياضة عقلية، تساعدك على زيادة التركيز والابتعاد عن كل المشتتات العقلية، وممارسة 10 دقائق يوميا من التأمل ستحسن من الحالة الذهنية لديك.



9- نوم كاف

معظم الدراسات أشارت إلى أن الإنسان يحتاج من 7 إلى 9 ساعات يوميا من النوم، والحصول على قسط كاف من النوم يجنبك التعب والإرهاق، كما أنه يحسن القدرة على اتخاذ القرارات.


10- لا تقسو على نفسك

لا تحمل نفسك بمهام كثيرة ومرهقة بشكل يومي، لأن هذا سيجعل من الصعب الانتهاء منها، كما أنه يترك أثرا سلبيا وشعورا بالإحباط مع نهاية اليوم، لأنك لم تنجز المطلوب منك.


إقرأ أيضا: كيف نهيئ أبنائنا نفسيا لفترة الامتحانات؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.