عالمي

الأمم المتحدة تحذر من تصاعد التوترات في منطقة أبيي بجنوب السودان

دعا قائد عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، جان بيار لاكروا، حكومة جنوب السودان إلى سحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان بأسرع وقت ممكن.

محذرا من أن بقاء هذه القوات يمكن أن يؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة.

وأعرب لاكروا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عن قلقه بسبب وجود قوات أمنية تابعة لجنوب السودان في جنوب أبيي منذ أكتوبر 2022، ونشر قوات مسلحة إضافية في الفترة من مارس إلى أبريل 2023.

وأكد أن هذا الوجود العسكري ينتهك اتفاق 2011 الذي ينص على أن تكون أبيي منطقة منزوعة السلاح، وأنه يثير الخوف ويؤدي إلى انتهاكات لحرية تنقل قوة الأمم المتحدة في أبيي، مما يحد من قدرتها على حماية المدنيين.

وحذر من أن وجود هذه القوات يمكن أن يؤدي إلى تصاعد التوترات في منطقة تشهد انقسامات سياسية عميقة، مشيرا إلى أن الوضع في أبيي لا يزال معلقا منذ استقلال جنوب السودان عن السودان في عام 2011.

ومنطقة أبيي، التي تعتبر غنية بالنفط، تشهد اشتباكات مسلحة بين قوات سودانية وجنوب سودانية بشكل متكرر، دون التوصل إلى اتفاق يحل النزاع القائم بين الطرفين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.