علوم وتكنلوجيا

عجلة الموت.. كيف يحافظ رواد الفضاء على لياقتهم؟

يعتبر انعدام الجاذبية، أكبر مشكلة تواجه رواد الفضاء، بسبب تأثيرها على ضمور العضلات، لكن يبدو أن هناك حل لهذه المشكلة.


قدم باحثون من جامعة ميلانو الإيطالية، تقنية جديدة لكي تساعد رواد الفضاء للحفاظ على صحة أجسامهم، من ضرر انخفاض تأثير قوة الجاذبية على سطح القمر.


واعتمد العلماء على مفهوم "عجلة الموت" التي تُستخدم في السيرك والمتنزهات على الأرض للترفيه، وتتكوّن من حلقة كبيرة ملقاة على أحد جانبيها فيسير بداخلها أحد المتسابقين بسرعات قصوى لتفادي السقوط.


وأشار البحث الذي نشِرته مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس"، في بداية شهر مايو الجاري، أنّ آلة تشبه عجلة الموت ستكون خيارا فعّالا لأداء الغرض المطلوب والحفاظ على لياقة روّاد الفضاء البدنية.




وتعتمد الدراسة على فكرة أن السير بداخل الحلقة مهما بلغت سرعة الإنسان القصوى لن يشفع له بالبقاء على المسار، فما هي إلا لحظات حتى يهوي ساقطا بسبب جاذبية الأرض.


لكن يمكن التغلب على جاذبية القمر، التي تبلغ فقط سُدس جاذبية الأرض، لذا من الممكن أن يجري رائد الفضاء في مسارٍ مستقر داخل الحلقة دون التعرض للسقوط. ويُعد الأمر محاكاة للجري على سطح مستو في ظروف جاذبية ملائمة، لأنّ الحركة الدورانية تولّد قوّة طرد مركزي تدفع بعيدا عن محور الحلقة.


وأجرى الباحثون اختبارات على أرض الواقع، للتحقق من النتائج، باستخدام "عجلة موت" يبلغ قطرها 9.4 أمتار، واستعانوا بمشاركين للجري من الداخل على طول المسار الحلقي، ودعموهم بحبال معلّقة لمحاكاة ظروف الجاذبية على القمر.


ومع ما توصلوا إليه من نتائج، يعتقد الباحثون أنّ بضع لفات في داخل الحلقة على سطح القمر يوميا، ستكون فعّالة وكافية لمنع أي خسارة للكتلة العضلية أو حدوث ضمور في العضلات لدى رواد الفضاء.


طالع أيضًا:

اختراعات من وكالة ناسا نستخدمها بشكل يومي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.