الحرب على غزة

لأول مرة منذ بداية الحرب.. شاحنات مساعدات تدخل عبر معبر بيت حانون

لأول مرة منذ بدء الحرب.. الجيش الإسرائيلي يعلن رسمياً فتح معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، ودخول 30 شاحنة مساعدات أردنية عبر المعبر بعد تفتيش أمني مشدد.

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، فتح معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى دخول ثلاثين شاحنة مساعدات أردنية إلى شمال القطاع بعد خضوعها لتفتيش أمني صارم. وقال الجيش الإسرائيلي إن المساعدات الأردنية تضمنت مواد غذائية ومعدات طبية.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن فتح معبر بيت حانون جاء بعد إنجاز أعمال هندسية تم تنفيذها في المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة لتمكين الشاحنات من الدخول بعد أن كان قبل إغلاقه مخصصًا للمشاة فقط.

وبدورها أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن قافلة من شاحنات المساعدات التي تقدمها المملكة تعرضت لهجوم مستوطنين إسرائيليين خلال توجهها إلى معبر بيت حانون (إيرز)، لكنها تمكنت من مواصلة طريقها.

وفتحت الحكومة الإسرائيلية معبر بيت حانون في يوم زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودعا إلى توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع. كما زار بلينكن معبر كرم أبو سالم لتفقد تسليم المساعدات.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها ستعاود فتح معبر بيت حانون الشهر الماضي، بعد أن حذر المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الإنسانية الشهر الماضي من أن خطر المجاعة في أنحاء قطاع غزة، الذي دمرته الحرب، مرتفع للغاية ودعا إلى بذل مزيد من الجهود لإيصال المساعدات إلى الجزء الشمالي من القطاع الصغير المكتظ بالسكان.

وشهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة إلى الأردن، الثلاثاء، انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محمّلة بالمساعدات ومتّجهة إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز" الذي أعادت إسرائيل فتحه.

وقال بلينكن "إنه تقدم حقيقي ومهم، ولكن ما زال هناك الكثير ممّا يتعين القيام به".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.