عالمي

اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية ودول أخرى

تستمرّ الاعتصامات والاحتجاجات في عدّة جامعات ومعاهد عليا في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة، احتجاجًا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

لم تقتصر التظاهرات على الحراكات الطلابية بل توسعت إلى دول غربية مختلفة مطالبين بوقف الحرب على غزّة
تصاعدت التوترات في الجامعات الأمريكية التي تشهد اعتصامات واحتجاجات للطلاب المناصرين لفلسطين، وذلك امتدادًا من الساحل الشرقي مرورًا بجامعات النخبة في الولايات الداخلية ووصولًا إلى الساحل الغربي في ولاية كالفورنيا.

ومنذ 17 نيسان، يعتصم ويحتج مئات الطلاب في بعض من أعرق وأشهر الجامعات الأمريكية والتي تعتبر معقل نخبة المفكرين في جميع أنحاء البلاد ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، مطالبين جامعاتهم بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل وسحب الاستثمارات من الشركات التي تتعاون معها في الحرب المستمرة منذ 205 أيام 

وقد تم حتى الآن اعتقال اكثر من 300 طالب من قبل الجامعات الأمريكية الطلبة منهم بتهمة التعدي على ممتلكات الغير أو السلوك غير المنضبط.

حيث عمدت قوى الأمن في جامعة ولاية أريزونا (إيه إس يو) إلى "توقيف 69 شخصا السبت بعد إقامة مخيم غير مصرح به"، حسبما قالت المؤسسة، مشيرة إلى أن "معظم هؤلاء ليسوا طلابا أو موظفين في إيه إس يو".

وأضافت أنه ستتم "ملاحقة هؤلاء الأشخاص بتهمة التعدي غير القانوني على ممتلكات الغير".

وفي بوسطن، أعلنت جامعة نورث إيسترن على منصة "إكس": "توقيف نحو مئة شخص بأيدي الشرطة"، مضيفة أن "الطلاب الذين أبرزوا بطاقات جامعة نورث إيسترن الخاصة بهم قد أطلِق سراحهم" في حين "أوقف الذين رفضوا ذلك  وفي كندا المجاورة، أقيم للمرة الأولى مخيم في جامعة ماكجيل في مونتريال، وسط قلق من حصول "تصعيد ومواجهة".


تظاهرة في محطة أوساكا في اليابان تضامنا مع غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.