سياسة

مجلس الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات عسكرية بـ95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

 أقر مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة، فجر الأربعاء، حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لتوفير المساعدة العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وحصل مشروع قانون المساعدات على أصوات كافية لإرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس جو بايدن كي يصبح قانوناً.

ويأتي إقرار مجلس الشيوخ للقانون بعد أيام من إقرار مجلس النواب الأميركي هذه الحزمة من المساعدات، وما أن صدرت نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ حتى تنفّس زعيم الغالبية الجمهورية السناتور تشاك شومر الصعداء، قائلاً "وأخيراً، وأخيراً، وأخيراً! هذا المساء، بعد أكثر من ستّة أشهر من العمل الشاقّ والعديد من التقلّبات والمنعطفات، ترسل أميركا رسالة إلى العالم أجمع مفادها أننّا لن ندير ظهورنا لكم".

وفور إقرار النصّ أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الولايات المتّحدة "ستبدأ بإرسال أسلحة ومعدّات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع"، وأضاف في بيان "سأوقّع على مشروع القانون هذا وأخاطب الشعب الأميركي حالما يصل (النصّ) إلى مكتبي غداً" معتبراً أنّ الكونغرس الأميركي استجاب لـ"نداء التاريخ" بإقراره هذا القانون الذي يهدف إلى "تعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأميركية".

وكان مجلس النواب الأميركي صوّت، السبت الماضي، لصالح خطّة المساعدات التي تحظى بدعم الجمهوريين والديمقراطيين على السواء، ويلحظ النص المتعلّق بأوكرانيا مساعدات لكييف بـ61 مليار دولار لدعمها في التصدي للغزو الروسي، أما بخصوص الجيش الإسرائيلي فبلغت قيمة المساعدات العسكرية المقدمة له 17 مليار دولار، خصوصاً لمنظومتها المضادة للصواريخ "القبة الحديدية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.