سياسة

إيران تتوعد برد أقوى "خلال ثوان" إذا قررت إسرائيل مهاجمتها مجددًا

نقلت مصادر إيرانية عن كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، مساء الاثنين، بأنها سترد على الجيش الإسرائيلي خلال ثوان "إذا ارتكبت خطأً جديداً".

وقال باقري كني، وهو نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية في برنامج تلفزيوني محلي، إن "إسرائيل ارتكبت خطأً استراتيجياً بارتكابهم جريمة دمشق (الهجوم على القنصلية الإيرانية) وهو ما وفر الشرعية لاختبار جاد للقدرات العسكرية والدفاعية الإيرانية".

واعتبر المسؤول الإيراني أنه "إذا كانت هناك عقلانية لدى إسرائيل فلا ينبغي أن يكرر خطأه"، مشددًا على أنه "إذا ما ارتكب خطأ آخر فعليه أن يتوقع ضربة أصعب وأسرع. عليهم أن يعلموا أنه لن يكون أمامهم 12 يوماً، بل سيتلقون الرد خلال ثوان"، وذلك في إشارة إلى الرد الإيراني على الهجوم على القنصلية بعد 12 يوماً.

وتابع كبير المفاوضين الإيرانيين أن بلاده عندما قررت معاقبة إسرائيل حفاظًا على مصالحها "قد خططت لمواجهة خباثتهم المستقبلية"، على حد قوله.

وحذر المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي، قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من مواصلة دعم الجيش الإسرائيلي ضد إيران.

وخاطبهم شكارجي بالقول: "تعلمون جيداً أن إيران أثبتت أنها ليست داعية حرب ولا تسعى إلى توسيع نطاق الحرب".

وبدورها أفادت القناة 12 العبرية في وقت سابق الاثنين، بأن جلسة مجلس الحرب الإسرائيلي قررت، "إيلام إيران وإيلامها من دون أن تسبّب حرباً شاملة"، في سياق الرد الإسرائيلي المرتقب على الهجوم الإيراني. وقالت القناة إن المشاورات تتواصل بشأن خيارات للرد بدرجات متفاوتة، ما بين ردود صغيرة نسبياً وأخرى أكثر قوة وشدّة. كما ناقشت الجلسة، التي انتهت مساء، بعض الردود التي يمكن تنفيذها على الفور، من دون أن تذكر القناة ماهيتها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.