العالم العربي

مصر تبدأ بإنشاء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بتكلفة "20 مليون دولار"

أفادت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الاثنين بأن مصر بدأت أعمال بناء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتكلفة مليار جنيه مصري (20.30 مليون دولار) بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأكد بيان الوزارة أن من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 10 ميغاواتات بتكلفة 550 مليون جنيه مصري في شركة أسيوط لتكرير البترول خلال 11 شهرًا.

ويعمل قطاع البترول حاليا على تنفيذ مشروع مماثل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 6.5 ميغاواتات مع الهيئة المصرية العامة للبترول بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه (10.42 ملايين دولار). 

وسيتم تمويل هذين المشروعين من خلال منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "دعم إصلاح سياسات الطاقة".

وتقول مصادر في قطاع الطاقة إن المستويات العالية من الإشعاع الشمسي والمساحات الصحراوية الشاسعة تعني أن مصر لديها إمكانات هائلة في الطاقة المتجددة.

وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزًا إقليميا للطاقة المتجددة، لكنها تواجه منافسة من دول أخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.