أمني

هجوم ايراني لم ينته بعد، وإسرائيل تهدد بالرّد!

شنت إيران هجوما بمئات الطائرات المسيّرة والصواريخ على إسرائيل، يأتي هذا ضمن الرد الذي توعدت به إيران بعد قصف قنصلينتها في دمشق من قبل القصف الاسرائيلي والذي أسفر عن مقتل ٧ عناصر من الحرس الثوري 

قالت الخارجية الإيرانية في بيانها: "القوات المسلحة الإيرانية في إطار ممارسة حقها الطبيعي في الدفاع عن المشروع المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وردا على الاعتداءات العسكرية ، الاسرائيلية فقد قامت بسلسلة من الهجمات العسكرية ضد القواعد العسكرية الإسرائيلية الليلة ".

,قالت وكالة مهر الإيرانية إن الحرس الثوري استخدم في الرد على إسرائيل مسيرات من طراز شاهد 136 وصواريخ خيبر 4.

وصرح رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، اليوم إن الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى لتدمير موقعين مهمين.كما قال رئيس البرلمان الايراني ان الضربة التي تلقتها اسرائيل الليلة كانت قوية ومفيدة، فيما قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة: "يمكن اعتبار أن ردنا قد انتهى
وأن الهجوم كان رادعا ووفق ميثاق الأمم المتحدة مشيرا الى ان أي تهديد من إسرائيل وداعميها انطلاقا من أي دولة سيتم الرد عليه في مصدره بشكل مناسب وقوي. 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، في منشور على صفحته في منصة "إكس"، إنه تم اعتراض الصواريخ الإيرانية، مؤكدا عزم تل أبيب على الانتصار.
و ان الجيش يقظ و مستعد لأي سيناريو والمواجهة لم تنته بعد وعلينا أن نظل يقظين.أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي عن استمرار عمليات الاعتراض للصواريخ القادمة باتجاه البلاد، مشيراً إلى وجود نحو 200 تهديد جوي تم التصدي لها، تتضمن صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة. وأكد الناطق أيضاً سقوط صاروخ في إحدى قواعد الجيش الإسرائيلي في الجنوب، ما تسبب في أضرار مادية طفيفة في البنية التحتية.

جاءت هذه الهجمات في أول تصعيد مباشر من قبل إيران ضد إسرائيل، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، الذي أسفر عن مقتل عدد من قيادات الحرس الثوري الإيراني، بمن فيهم قائد "فيلق القدس" في سوريا ولبنان، محمد رضا زاهدي، في هجوم يُنسب إلى إسرائيل، مما دفع إيران للتهديد بالرد.

وفي الوقت نفسه، نفّذ حلفاء إيران في المنطقة، حزب الله اللبناني والحوثيون في اليمن، هجمات على إسرائيل، حيث تم إطلاق صواريخ كاتيوشا في اتجاه هضبة الجولان، وتنفيذ هجمات بواسطة طائرات مسيرة في اتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية.

وتزايدت الانفجارات في أجواء القدس ومناطق وسط البلاد، وجنوبي البلاد بمناطق النقب الغربي والجنوبي والأوسط، خصوصاً في محيط منطقة ديمونا، ومنطقة إيلات، مع تقارير عن اعتراض الصواريخ في سماء بلدات عربية في المثلث وشمال الضفة الغربية.

 جانبه قال وزير الأمن يوآف غالانت: ان احتواء الهجوم كان مثيرا للإعجاب والأضرار كانت طفيفة.

وان الجيش يقظ و مستعد لأي سيناريو والمواجهة لم تنته بعد وعلينا أن نظل يقظين.

بدورها أعربت الخارجية القطرية عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعت لوقف التصعيد وضبط النفس.

كما حثت -في بيان لها- المجتمع الدولي على التحرك العاجل لنزع فتيل التوتر بالمنطقة.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، صباح اليوم إن إيران أطلقت أكثر من 300 مسيرة وقذيفة تجاه إسرائيل وتم اعتراض 99 بالمائة منها، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي نجح في إحباط الهجوم الإيراني، مؤكدا أن الحدث لم ينته وإن الجيش الإسرائيلي ما زال في حالة جهوزية، وإن التعليمات للجبهة الداخلية ما زالت قائمة.

وأوضح أن عدد قليل من الصواريخ الباليستية دخلت الأجواء الإسرائيلية، لافتا إلى أن بعض عمليات الإطلاق التي تمت ليلا كانت من العراق واليمن إلى جانب إيران. أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية، عن اعادة فتح المجال الجوي الاسرائيلي، صباح اليوم بعد إغلاقه منتصف الليلة الماضية اثر

كما واستأنف مطار بن غوريون العمل صباح اليوم

فى ذات السياق أعلن التلفزيون الأردني عن إعادة فتح الأجواء الأردنية أمام حركة الطيران.

وفي وقت سابق، أظهرت صور ملاحية صادرة عن موقع "فلايت رادار 24" استمرار تعليق حركة الطيران المدني في أجواء دول عربية، بالتزامن مع إعلان إيران عن رد عسكري بطائرات مسيرة ضد إسرائيل.  

إصابات في النقب
 أسفر الرد الإيراني إجلاء 12 مصاباً من منطقة النقب في الجنوب 

حيث تم نقل فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات منمن القرى غير المعترف بها بالقرب من عراد، حيث أصيبت بجروح خطيرة للغاية، إلى غرفة العمليات وهي الآن في وحدة العناية المركزة للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، تم إجلاء 8 إصابات في حالة طفيفة، بعضهم أصيب بشظايا وبعضهم أثناء هروبهم إلى المناطق المحمية، و3 مصابين نقلوا  إثر الصدمة.

القوات الأمريكية اعترضت أكثر من 70 طائرة مسيرة
قال مسؤولان أمريكيان، لشبكة CNN، إن القوات الأمريكية اعترضت أكثر من 70 طائرة مسيرة و3 صواريخ باليستية على الأقل. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، أنه "يجب عليه اعتبار الليلة فوزا لأن التقييم الحالي للولايات المتحدة هو أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل".

كما وقال مسؤولان أمريكيان إن موجة الضربات التي أنطلقت من إيران باتجاه إسرائيل "قد تراجعت على ما يبدو"


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.