اقتصاد

وسط ضغوط الحرب.. إسرائيل ترفع الحد الأدنى للأجور

ابتداءً من يوم الإثنين الأول من نيسان إبريل، 2024، ارتفع الحد الأدنى للأجور بإسرائيل ب 308 شواقل وارتفع الحد الأدنى للساعة من 30.61 الى 32.30، وهذه زيادة كبيرة نسبيا عن السنوات السابقة. 

وهذه بشرى سارة للعاملين، سيرتفع الحد الأدنى للأجور في إسرائيل للمرة الثانية خلال عام بمقدار كبير.

وابتداءً من راتب شهر أبريل، الذي سيتم دفعه في بداية شهر مايو، بموجب مرسوم وقعه وزير العمل يوآف بن تسور سيرتفع الحد الأدنى للأجور، إلى 5,880 شيكل، مقارنة بـ 5,571.75 شيكل في العام الماضي.

والحد الأدنى للأجور للموظف في الساعة سيكون الآن 32.3 شيكل للساعة، بدلا من 30.61 شيكل حتى الآن، مشيرا إلى أن أولئك الذين يعملون في وظيفة بالساعة أو اليومية، وليس مقابل راتب شهري، وسيحصلوا على المعدل الجديد من صاحب العمل على الفور في الأيام المقبلة.

ورغم المعارضة الشديدة التي أبدتها قطاعات الأعمال المختلفة، حيال ذلك في الأسابيع الماضية، وخوفاً من تحمّل المزيد من الأعباء المالية وسط الحرب المستمرة على غزة.

واصبحت قطاعات الأعمال المختلفة في إسرائيل مجبرة على زيادة الحد الأدنى للأجور اعتباراً من إبريل/ نيسان الجاري.

وفي سياق متصل، زاد متوسط الأجور بعد الحرب، ليصل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 12488 شيكل (حوالى 3385 دولاراً)، بزيادة بلغت نسبتها 5.9% عن الشهر نفسه من عام 2022، وفقا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.