العالم العربي

البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان| مصر تسجل أقل معدل لنمو الزيادة السكانية خلال 50 عاما

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر إن "البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم العربي سجل أقل معدل للنمو السكاني خلال 50 عاما" إذ انخفض من 2.6 بالمئة في عام 2017 إلى 1.4 بالمئة في 2023.

وأفاد بيان للوزارة بأن معدلات النمو السكاني انخفضت بنسبة 46% في الفترة من 2017 إلى 2023 وهو ما عكسه البيان بأنه "يعكس جهود الدولة في معالجة القضية السكانية".

وأكد البيان أن عدد المواليد خلال عام 2023 وصل الى ما يقارب مليوني مولود، منخفضا بمقدار 7 بالمئة مقارنة بالعام السابق 2022، وبمقدار 15 بالمئة مقارنة بعام 2018.

وحسب وكالة رويترز للأنباء، تشكل الزيادة السكانية في مصر، التي يقع نحو 60 بالمئة من سكانها البالغ عددهم نحو 106 ملايين نسمة تحت خط الفقر أو بالقرب منه، عبئا على مواردها مع نقص المياه وفرص العمل واكتظاظ المدارس والمستشفيات.

وتقوم مصر ببناء عاصمة جديدة هي الأكبر ضمن حزمة من المشروعات العملاقة التي أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورتها في عملية التنمية الاقتصادية ودورها في استيعاب معدل النمو السكاني السريع. بينما يقول منتقدون إن المشروع يلتهم الموارد ويفاقم أعباء الديون.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.