الحرب على غزة

تواصل المحادثات في محاولة للتوصل إلى صفقة، إعادة 40 محتجزا مقابل مئات الأسرى

صادق الكابينت الليلة على إيفاد وفد بمستوى منخفض إلى العاصمة القطرية، لمواصلة المحادثات التي انطلقت الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن الوفد الإسرائيلي سيكون له "تفويض محدود"، وستركز المحادثات على الجوانب الفنية للصفقة المحتملة.

بدوره قال رئيس الوزراء ا بنيامين نتنياهو، إنه "يعمل للحصول على مخطط آخر من شأنه الإفراج عن الم حتجزين لدى حماس فى قطاع غزة واستكمال تدمير كتائب حماس في رفح".

يجدر الذكر ان المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون السياسية والأمنية، اجتمع مساء امس السبت  وتلقى الوزراء الأعضاء تحديثات من الوفد المفاوض الذي عاد صباح السبت من باريس، بشأن التطورات التي شهدتها المحادثات 

وقال نتنياهو إنه سيدعو المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع)، للانعقاد الأسبوع المقبل، "للمصادقة على خطط عملياتية للعملية في رفح، بما في ذلك إخلاء السكان المدنيين من هناك"، في إشارة إلى اجتياح إسرائيلي مقرر للمنطقة التي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني.

وشدد نتنياهو على أن "الدمج بين الضغط العسكري والمفاوضات الحازمة سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن والقضاء على حماس وتحقيق جميع أهداف الحرب".

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، إن أبرز النقاط التي تم التوافق حولها في باريس تتعلق بآلية التبادل وقائمة الأسرى، وعدد أيام الهدنة، وقضايا تتعلق بالمساعدات الإنسانية التي ستم السماح بدخولها إلى القطاع.

أبرز نقاط صفقة باريس:

- تشمل صفقة باريس إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا في قطاع غزة، من النساء والمسنين والمرضى، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

- ⁠موافقة إسرائيلية على إطلاق سراح عدد من الأسرى، أكبر مما تم الاتفاق عليه في السابق، مقابل إطلاق سراح أسرى إسرائيليين في قطاع غزة من "فئات معينة".

- هدنة لمدة 6 أسابيع في قطاع غزة
- استعداد إسرائيلي لمناقشة الإفراج عن أسرى محررين في "صفقة شاليط" أُعيد اعتقالهم خلال الفترة الماضية، بحسب ما نقلت القناة عن مصدر أجنبي.

- موافقة إسرائيلية على إبداء مرونة في القضايا الإنسانية – سواء في ما يتعلق بإعادة إعمار قطاع غزة أو في ما يتعلق بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة.

إسرائيل لن تلتزم بإنهاء الحرب أو بوقف دائم لإطلاق النار.

أفادت هيئة البث أن معادلة التبادل ستكون 10 أسرى فلسطينيين بالمعدل، مقابل كل أسير إسرائيلي سيتم الإفراج عنه، فيما أشارت إلى أن معادلة الهدنة ستكون يوما مقابل كل أسير إسرائيلي يتم الإفراج عنه.

وبجسب موقع "واللا"، فإن المرحلة الأولى من صفقة التبادل ستشمل المجندات الإسرائيلية، وأنه سيتم الإفراج عن أعداد مختلفة من الأسرى مقابل كل أسير إسرائيلي، وذلك بناء على "فئة الأسير"، إذ سيتم الإفراج عن عدد أكبر من الأسرى مقابل المجندات، وذلك قد يشمل أسرى من ذوي المحكوميات العالية.

بدوره قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، مساء أمس، السبت، إن إسرائيل لا تزال بعيدة عن التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، في إطار جولة المفاوضات الجديدة التي شهدتها العاصمة الفرنسية، باريس، مشددا على "تراجع حركة حماس عن بعض مطالبها".

تظاهر المئات من الاسرائيليين للمطالبة بصفقة تبادل أسرى 

تظاهر المئات مساء ، امس ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب، وبالتزامن نظمت مظاهرة أخرى بالمدينة مطالبة بصفقة تبادل أسرى والإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

قالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 18 متظاهرا في شارع "كابلان" قرب مقر وزارة الأمن، مشيرة إلى أنها استخدمت وسائل لتفريق الاحتجاجات.

كما شارك نحو ألف شخص في مظاهرة أخرى في القدس المحتلة مطالبين بصفقة تبادل أسرى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.