عالمي

إيران تقوّي التعاون العسكري مع روسيا بتوريد 400 صاروخ باليستي

 قالت وكالة رويترز أن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ أرض-أرض الباليستية، في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأميركية.

ونقلت عن 3 مصادر إيرانية أن طهران وفرت حوالي 400 صاروخ تشمل العديد من الصواريخ الباليستية القصيرة المدى من عائلة فاتح 110، مثل الصاروخ "ذو الفقار". ويقول الخبراء إن هذا الصاروخ المتنقل قادر على إصابة أهداف على مسافات تتراوح بين 300 و700 كيلومتر.

وأشارت المصادر إلى أن عملية الشحن بدأت في يناير، بعد اتفاق تم التوصل إليه في اجتماعات بين مسؤولين عسكريين وأمنيين إيرانيين وروس في طهران وموسكو. وأكد مسؤول عسكري إيراني آخر وجود 4 شحنات على الأقل، مع التلميح إلى وجود مزيد من الشحنات في المستقبل.

من ناحية أخرى، قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء اقتراب روسيا من الحصول على صواريخ باليستية من إيران، مع استمرار العقوبات الأمريكية والاتحاد الأوروبي على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم رفع القيود عن صادرات إيران لبعض الصواريخ في أكتوبر، ولكن العقوبات تظل سارية على جوانب من برنامج الصواريخ الإيراني، ما يثير مخاوف حول تصدير الأسلحة إلى وكلائها في المنطقة وروس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.