العالم العربي

السيسي: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50% بسبب أحداث البحر الأحمر

كشف رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، عن تراجع إيرادات قناة السويس من 40%إلى 50%، مرجحًا أن أسباب ذلك تعود إلى الأزمات على حدود البلاد، في إشارة إلى الحرب على قطاع غزة.

وقال السيسي خلال كلمة في مؤتمر لقطاع الطاقة بالقاهرة، اليوم الاثنين "الأزمات الحالية على حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان وقطاع غزة"، شايفين الممر الملاحي اللي كان بيجيب لمصر تقريباً حوالي 10 مليارات دولار سنوياً تراجع بنسبة 40 إلى 50%، والمفروض علينا التزامات مع مؤسسات تمويل".

وأوضح أن التحديات العالمية والإقليمية أثرت على قدرتنا على تمويل الطاقة النظيفة، وأنه يجب توفير التمويل اللازم للدول ذات الاقتصادات المتواضعة.

وفي مذكرة بحثية حديثة، رجحت وكالة "بلومبيرغ إنتليجنس" قبل أيام ، أن تتراجع إيرادات قناة السويس المصرية بنسبة 44 بالمئة خلال شهر يناير الماضي، على أساس سنوي، وذلك بسبب تهديد حركة الملاحة في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث قامت أكبر شركات الشحن في العالم بتحول مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب هجمات الحوثيين.

وتعتقد شركة الشحن العالمية ميرسك، أن تحويل مسار سفنها بعيدا عن مضيق باب المندب يمكن أن يستمر حتى النصف الثاني من العام الحالي، مؤكدة أنه ينبغي على العملاء أن يضعوا في حسبانهم "دمج وقت الرحلات الأطول في سلاسل التوريد الخاصة بهم".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.