الحرب على غزة
النص الحرفي| رد حماس على مقترح إطار اتفاق التهدئة في غزة

النص الحرفي| رد حماس على مقترح إطار اتفاق التهدئة في غزة

كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية أن حماس وافقت على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة تتم على 3 مراحل تستمر كل مرحلة لمدة 45 يومًا وتشمل التوافق على تبادل الأسرى والجثامين وإنهاء الحصار وإعادة الإعمار وتكثيف المساعدات الاغاثية.

وأوضحت المصادر أن حماس وافقت على إطار اتفاق للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما وتشمل التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى وإنهاء الحصار وإعادة الإعمار.

وطالبت الحركة أن يتم الانتهاء من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية وضمان خروج القوات الاسرائيلية خارج حدود القطاع وبدء عملية الإعمار.

وأضافت حماس على المقترح المقدم ملحقا مفصلا بخطوات تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق واشترطت أن يكون جزءا منه.

ووفقا لذات المصادر، عرضت حماس في المرحلة الأولى إطلاق سراح جميع المحتجزات، والذكور دون سن 19 عامًا والمسنين والمرضى، مقابل "إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية من النساء والأطفال وكبار السن (فوق 50 عاماً) والمرضى، الذين تم اعتقالهم حتى تاريخ توقيع هذا الاتفاق بلا استثناء".

كما تتضمن المرحلة الأولى تكثيف المساعدات الإنسانية، وإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية. 

أما في المرحلة الثانية، فسيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين الذكور المتبقين مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وخروج القوات الإسرائيلية خارج حدود مناطق قطاع غزة بالكامل، وبدء أعمال إعادة الإعمار الشامل.

وفي المرحلة الثالثة، سيتم تبادل الرفات والجثامين. وبحلول المرحلة الأخيرة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

وقالت الحركة في ملحق للاقتراح إنها ترغب في إطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني "تقوم حماس بتسمية 500 منهم من المؤبدات والأحكام العالية". 

واشتمل رد حماس على ضرورة الموافقة على إدخال ما لا يقل عن 60 ألف مسكن مؤقت و200 ألف خيمة إيواء إلى القطاع خلال المرحلة الأولى، إضافة إلى إقرار خطة إعمار البيوت والمنشآت الاقتصادية والمرافق العامة التي دمرت، خلال مدة لا تتجاوز 3 سنوات.

وطلبت الحركة أيضا وقف اقتحام المستوطنين للأقصى وعودة الأوضاع في المسجد الأقصى إلى ما قبل 2002.

وأكدت المصادر أن حماس طلبت أن تكون قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية وتركيا وروسيا ضامنة لتنفيذ الاتفاق. 

كما طالبت حماس بتحسين أوضاع الأسرى في السجون الاسرائيلية ورفع الإجراءات والعقوبات التي تمّ اتخاذها بعدالسابع من اكتوبر .

اضافة الى وقف اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى وعودة الأوضاع في المسجد الأقصى إلى ما كانت عليه قبل عام 2002.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.