الحرب على غزة

اليوم الـ119 للحرب على غزة| بوادر اتفاقية جديدة تحظى بإيجابية وتبشّر بهُدنة قريبة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: "إنّ حركة حماس تسلمت مقترح وقف إطلاق النار في أجواء إيجابية في انتظار ردها".

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة حماس مغرب اليوم الجمعة، أن مقاتليها استهدفوا قوة إسرائيلية مؤلفة من 10 جنود، كانت متحصنة في منزل في حي الأمل بمدينة خان يونس، بقذيفة مضادة للتحصينات وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى.

أعلنت كتائب القسامان مقاتليها أجهزوا على 15 جنديا إسرائيليا من مسافة صفر في منطقة الجوازات غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر إعلامية بأن قوات الجيش الإسرائيلي قصفت مستودع الأدوية المركزي التابع لوزارة الصحة في قطاع غزة.

وقالت إن قصف المستودع في مدينة غزة أوقع ضحايا وجرحى. يأتي هذا التطور بينما يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف المستشفيات في القطاع. 

أعلنت سرايا القدس، أنها قصفت بقذائف هاون عيار 60 تجمعا لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة غرب خان يونس.

وكانت السرايا أعلنت أنها قصفت موقع فجة العسكري الإسرائيلي شرق غزة بصواريخ "107" في عملية مشتركة مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى. 

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بارتقاء 3 أشخاص وإصابة آخرين إثر إطلاق قوات الجيش الإسرائيلي النار على مقره بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقال الهلال الأحمر إن طواقمه عاجزة عن نقل المصابين إلى مستشفى الأمل في خان يونس، بسبب استمرار إطلاق النار. 

فيما كشفت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 27 ألفا و131، بينما بلغ عدد الجرحى منذ بدء الحرب 66 ألفا و287.

كما قالت وزارة الصحة إن قوات الجيش الإسرائيلي ارتكبت 13 مجزرة راح ضحيتها 112 شهيدا و148 مصابا خلال 24 ساعة.

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن القصف الإسرائيلي وإطلاق النار، في محيط مستشفى الأمل التابع له في خان يونس، ما يزال مستمرا.

كما أوضح أن مرضى الكلى دخلوا مرحلة الخطر بسبب تعذر نقلهم إلى مستشفيات أخرى مع استمرار الحصار.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: "إنّ حركة حماس تسلمت مقترح وقف إطلاق النار في أجواء إيجابية في انتظار ردها".

وأشار الأنصاري إلى أنّ "التفاؤل حاضر في ظل اتفاق الطرفين على الفرضية التي ستقود إلى الهدنة المقبلة لكن لا يزال أمام الوسطاء طريق صعب".

من جهتها قالت مصادر إسرائيلية إنها لم تتلق ردًا رسميًا من قطر بشأن ردّ حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى المقترحة عقب اجتماع باريس؛ الى ذلك واصل الجيش الاسرائيلي قصف مناطق مختلفة بالقطاع، في ظل اشتباكات مستمرة مع الفصائل الفلسطينية في عدد من المحاور، وأعلن الجيش الإسرائيلي سحب اللواء 55 مظليين من خان يونس.

كما وأكدت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كاثي راسل أنّ وضع الأطفال في غزة "يزداد كآبة يوما بعد آخر"، وقالت في منشور عبر حسابها في منصة "إكس" إنّ العالم لا يمكن أن يتخلى عن هؤلاء الأطفال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.