اقتصاد
وسط عجز بالموازنة| أسعار الكهرباء سترتفع بنسبة 2.6% في الأول من شباط 2024

وسط عجز بالموازنة| أسعار الكهرباء سترتفع بنسبة 2.6% في الأول من شباط 2024

صدّقت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء الإسرائيلية بشكل نهائي، على رفعِ أسعارِ الكهرباء بنسبة 2.6% بدءا من الأول من شهرِ شباط/ فبراير المقبل.

واتخذ القرار هذا بعد إجراء استماع علني استمر لمدة ثلاثة أسابيع.

وأكدت الهيئة أن التكلفة الإضافية للمستهلك ستزداد لتصل إلى 10 شيكل بشكل شهريا كمتوسط شهري، وهو الذي يعادل تقريبا 120 شيكلا لتكلفة الكهرباء سنويا لكل أسرة إسرائيلية.

وأرجعت السلطات الإسرائيلية،السبب وراء رفع أسعار الكهرباء إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك في إسرائيل حاليا بجانب العمل على إدخال الطاقة المتجددة للمحاولة من الحد من تلوث الهواء.

ونتيجةً للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة لليوم ال16 بعد المائة، تعاني إسرائيل من أزمات اقتصادية متلاحقة وسط عجز كبير في الموازنة الإسرائيلية، وهو الأمر الذي دفعها لرفع أسعار الكهرباء على المواطنين.

وعدلت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز» في أكتوبر تصنيف إلى سلبية من مستقرة، بسبب تأثير الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي الذي يعتمد على السياحة والتكنولوجيا وتصدير الأسلحة. 

ونقلًا عن وكالة الأنباء "رويترز" قال مكسيم ريبنيكوف، مدير تصنيفات الديون السيادية والمالية العامة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى ستاندرد آند بورز، إن هناك توقعات بنمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 0.5% فقط في العام الحالي 2024 وسط توقعات بأن يسجل عجز الموازنة 10.5% من الناتج المحلي للعام المالي 2023/ 2024.

وأعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، إقرار موازنة هذا الشهر بإضافة نفقات قدرها 15 مليار دولار وسط انتظار موافقة الكنيست «البرلمان» الإسرائيلي على الموازنة. 


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.