عالمي

واشنطن تسمح ببيع طائرات اف-16 لتركيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة عن إبرام صفقة تاريخية لبيع طائرات حربية، حيث ستحصل تركيا على 40 طائرة من طراز اف-16، فيما ستحصل اليونان على 40 طائرة اف-35، بقيمة إجمالية تبلغ 8 مليارات دولار. 

وفقًا لبيان الوزارة، تمت الموافقة على الصّفقة المزدوجة بعد إخطار الكونغرس الأمريكي، حيث تتضمن العملية تحديث سلاح الجو التركي باقتناء 40 طائرة اف-16، فيما تعزز اليونان قواتها الجوية بـ40 طائرة اف-35.

يشار إلى أن  الولايات المتحدة كانت تتطلع لتأكيد عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من قبل تركيا كجزء من المفاوضات الحساسة، وتم اشتراط ذلك لتنفيذ الصفقة، وفقًا لمسؤول أمريكي.

وفي خطوة مهمة، صادق البرلمان التركي على انضمام السويد إلى الناتو، بعد مفاوضات استمرت عشرين شهرًا، وتأتي هذه الخطوة في سياق تشكيل جبهة موحدة ضد التحديات الروسية في ظل الأزمة الأوكرانيّة.
وكجزء من شروط الصفقة، أجرت السويد تعديلات على دستورها وقوانينها لمكافحة الإرهاب، بناءً على طلب تركيا، حتى يتسنى لها الانضمام إلى الناتو.

يجدر الذكر بهذه الصفقة الاستراتيجية، يتم تعزيز قوة الجيش التركي واليوناني، في وقت يشهد فيه الساحة الدولية توترات وتحديات أمنية عدة، ويأتي ذلك تمهيدًا لقمة الناتو المزمع عقدها في تموز/يوليو.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.