عالمي
ردود الأفعال الدولية على قرار محكمة العدل الدولية

ردود الأفعال الدولية على قرار محكمة العدل الدولية

أقرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، تدابير مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة خلال الجلسة التي عقدتها للنطق بالحكم الأول في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية خلال الحرب التي تشنها على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أكد مندوب أوغندا في الأمم المتحدة أن قرار القاضية جوليا سيبوتندي في محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين لا يمثل حكومة بلاده، وكانت القاضية صوتت ضد الإجراءات المؤقتة لإسرائيل التي تلزمها بحماية الفلسطينيين.

رحبت مصر بقرار محكمة العدل الدولية بشأن فرض إجراءات طارئة على إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية "أكدت جمهورية مصر العربية أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة"، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قراراتها.

ومن جانبه، قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إنه يتوقع من إسرائيل وحركة حماس الامتثال التام لأوامر محكمة العدل الدولية.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، إنه يتوقع من إسرائيل الالتزام بحكم محكمة العدل الدولية بأن تتخذ تدابير لمنع ارتكاب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

وأضاف: "نؤمن أن قرار محكمة العدل الدولية سيساهم في اتخاذ قرار وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة في غزة"، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار في غزة

وأكدت الجزائر، أنها ستقدّم، بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، طلباً عاجلاً لعقد اجتماع لمجلس الأمن، للنظر في آليات تطبيق قرار محكمة العدل الدولية بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورحبت اسبانيا، إحدى أكثر الدول الأوروبية انتقادا لإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة، الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية الذي طالب اسرائيل بأن "تبذل ما في وسعها لمنع أي أعمال إبادة" في قطاع غزة.

دعا وزير الخارجية الإيراني، اليوم الجمعة، إلى مثول السلطات الإسرائيلية أمام العدالة بعدما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وبدوره رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار محكمة العدل الدولية القاضي بأن على إسرائيل "بذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في غزة". 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.