الحرب على غزة

اليوم الـ11 بعد المئة للحرب| منع وصول المساعدات إلى شمال القطاع

تواصل القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة فى قطاع غزة لليوم 11 بعد المئة وأفادت وزارة الصّحة في غزة بارتفاع حصيلة ضحايا الحرب إلى أكثر من 25700 ألفا فيما زاد عدد الإصابات عن 63740 ألف إصابة منذ السابع من/ أكتوبر الماضى.

وحذّرت المنظمات الدولية من تعرض مئات آلاف الفلسطينيين المحاصرين، خاصة في شمالي القطاع، للمجاعة، ودعت الكثير من الدول لوقف العدوان على غزة، وإنهاء معاناة الفلسطينيين.

يأتي ذلك، فيما تحدّثت تقارير عن جهود وساطة مكثفة من أجل التوصل إلى اتفاق على مراحل، يفضي إلى تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل ووقف إطلاق النار.

من جانبه قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، في تصريحات أوردتها الحركة في حسابها الرسمي على منصة تلغرام، إن "الحركة تثمن موقف مصر الشقيقة من تهديدات الاحتلال بشأن محور صلاح الدين (فيلادلفيا) والذي يعبر عن أهمية الدور المصري وتأثيره في دعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في هذه المعركة التاريخية ووقف العدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا خاصة في غزّة".

يأتي ذلك، فيما تشهد مختلف محاور التوغل وسط القطاع ومنطقة خانيونس معارك الجيش الاسرائيلي والفاصائل الفلسطينية 

 يواصل الجيش الإسرائيلي حصاره للمستشفيات منهامستشفى الأمل والمراكز الطبية التي يتواجد بها عشرات آلاف النازحين، يأتي هذا تزامنا مع تواصل الاشتباكات حيث تتعرض المشافي إلى غارات جوية وقصف مدفعي يهدف إلى دفع النازحين للهجرة القسرية باتجاه الجّنوب.

وفي شمال القطاع، يواصل الجيش الإسرائيلي حصار المنطقة ومنع دخول المساعدات إلى مئات آلاف فلسطيني يعيشون في هذه البقعة المحاصرة والتي تتعرض لحملة تجويع ممنهجة بهدف اجبارهم على إخلاء الشّمال والتوجه إلى الجّنوب حيث يرتقى مع كل يوم عشرات الغزيين الذين يرفضون النزوح من الشمال 

قطر أبلغت إسرائيل أن حماس تقرّر تعليق المفاوضات لإبرام صفقة تبادل جديدة

-أفاد تقرير اسرائيلي بانقطر أبلغت إسرائيل أمس بأن حماس قررت تعليق المفاوضات لإبرام صفقة تبادل جديدة.

هذا ما أفاد به مصدران مطلعان على تفاصيل المفاوضات، وحسب هذين المصدرين، فقد نقلت حماس للوسطاء القطريين انها تطالب إسرائيل بسحب كافة قواتها من قطاع غزة منذ المرحلة الأولى للصفقة ووقف الحرب.

"المطلب الأساسي هو وقف إطلاق النار"

 قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في لقاء مع سكاي نيوز عربية، إن المطلب الأساسي هو وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، قبل الدخول في أي قضايا أخرى.

وشدد نبيل أبو ردينة على رفض المخططات الإسرائيلية لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، وأشار الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية إلى أن السلطة الفلسطينية ترفض الدخول في متاهات مستقبل غزة.

الى ذلك قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن 50 فلسطينيا على الأقل لقوا حتفهم في هجمات إسرائيلية في خان يونس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن الطيران الإسرائيلي قصف حي الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني غربي مدينة خان يونس.

قال مدير شؤون وكالة (أونروا) في غزة، إن الوضع في خان يونس يعكس الفشل المستمر في احترام مبادئ القانون الإنساني الدولي.

وأضاف أن الهجمات المستمرة على المواقع المدنية في خان يونس "غير مقبولة إطلاقا ويجب أن تتوقف فورا"

وزير الخارجية البريطاني يعلم نتنياهو عن ضرورة السماح بدخول المزيد من الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى غزة

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرورة السماح بدخول المزيد من الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى غزة وتنفيذ هدنة إنسانية فورية

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ على إمكانية حصول المحتاجين في قطاع غزة على الرعاية الطبية الطارئة والمنقذة للأرواح.

وأوضحت في بيان، صدر عنها اليوم أن أقل من 20% من مساحة قطاع غزة، أي حوالي 60 كيلومترًا مربعًا، أصبحت الآن ملجأ لأكثر من مليون ونصف مليون نازح

وأعلنت وزارة الدفاع الإيطالية أن مئة طفل فلسطيني أصيبوا جراء الحرب الدائرة في قطاع غزة سيتلقون العلاج في إيطاليا.

و قالت فى بيان أنه من المقرر إقامة جسر جوي "بين إيطاليا ومصر" في الأيام المقبلة لنقل نحو 30 طفلا. من غزة 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.