عالمي
لدعمهما إسرائيل | 50 محاميًا من جنوب إفريقيا يعتزمون مقاضاة واشنطن ولندن

لدعمهما إسرائيل | 50 محاميًا من جنوب إفريقيا يعتزمون مقاضاة واشنطن ولندن

أفادت مصادر إعلامية بأن 50 محاميًا جنوب أفريقيًّيا يستعدون لرفع دعوى قانونيّة ضد الإدارة الأميركيّة والحكومة البريطانيّة، ل"تواطؤهم في جرائم الحرب المرتكبة من قِبَل إسرائيل على غزة". 

وأكدت وسائل إعلامية بأن من يقود هذه المبادرة المحامي ويكوس فان رينسبورغ، وتستهدف محاكمة المتواطئين في هذه الجرائم أمام المحاكم المدنيّة، بالتعاون مع محامين في الولايات المتحدة الأميركيّة وبريطانيا.

وقام رينسبورغ بإرسال رسائل لعدة دول وللمحكمة الجنائية الدوليّة في الأسابيع الأخيرة، مؤكدًا أنه "يجب أن يتحمل الولايات المتحدة المسؤوليّة عن الجرائم التي ارتكبت".

وأوضح رينسبورغ في بيان له، أن العديد من المحامين انضموا إلى المبادرة نظرًا لشعورهم بالمسؤوليّة ورغبتهم في المساهمة في هذه القضيّة.

وأكد رينسبورغ أن "لا أحد يتحمل الولايات المتحدة مسؤوليّة جرائمها دون أن يُحاسب عليها، والأمثلة كثيرة، منها ما جرى في غزو العراق عام 2003".

وأضاف، "تستمر الولايات المتحدة في صرف المزيد من الأموال والموارد لارتكاب هذه الجرائم، ولا يوجد من يقول لها كفى". 

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، الخميس والجمعة من الاسبوع المنصرم، جلستي استماع علنيتين للنظر بدعوى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة، الذي يتعرض للحرب منذ أكثر من 3 أشهر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.