سياسة
حماس أرسلت مقترحًا بشأن صفقة جديدة للأسرى وإسرائيل ترفض

حماس أرسلت مقترحًا بشأن صفقة جديدة للأسرى وإسرائيل ترفض

أكد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن حركة حماس أرسلت عبر الوسطاء القطريين والمصريين لإسرائيل مقترحًا حول صفقة جديدة لتبادل الأسرى، وذلك نقلا عن مسؤولين إسرائيليين اثنين ومصدر آخر مطلع على المقترح.

وفيما أشار الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي رفض مقترح حماس؛ أورد عن مسؤول إسرائيلي زعمه أن "العرض يُظهر أن حماس مستعدة الآن للشروع في مفاوضات بشأن صفقة جديدة" لتبادل الأسرى، رغم استمرار الحرب على غزة.

وأفاد موقع أكسيوس بأن مقترح حماس يتضمن ثلاث مراحل، حيث يتم في كل مرحلة من الثلاث وقف القتال لأكثر من شهر مقابل إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، بحسب ما قاله مسؤول إسرائيلي.

وأضاف نقلاً عن المصدر نفسه، أن المقترح ينص على قيام الجيش الإسرائيلي بسحب قواته من قطاع غزة خلال تطبيق المرحلة الأولى من الصفقة، التي سيتم خلالها إطلاق نحو 40 من الأسرى الإسرائيليين، مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ووفقًا للمسؤول ذاته فإن المقترح ينص على إنهاء الحرب بعد تطبيق المرحلة الثالثة والأخيرة من الاتفاق، والتي يتم فيها الإفراج عن الجنود الأسرى لدى غزة.

 وأوضح "أكسيوس" نقلا عن المسؤول ذاته أن مجلس الحرب ناقش مقترح "حماس" الجديد وأخبر الوسيطين القطري والمصري أمس الاثنين بأنه "غير مقبول".

وتابع قائلا في هذا الصدد: "المقترح الذي توصلنا به من حماس يوم الأحد هو خارج السياق تماماً وقد طلبنا من الوسطاء القيام بمحاولة صياغة مقترح يكون مقبولا أكثر. إنهم يسهرون على القيام بذلك وسنرى ما سيحدث".

وأكد موقع "أكسيوس" أن مصر اقترحت الشهر الماضي إعادة إطلاق المحادثات بخصوص صفقة من ثلاث مراحل يتم في نهايتها إطلاق جميع الأسرى والمحتجزين لدى "حماس" وجميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وينص المقترح المصري على إنهاء الحرب على غزة خلال المرحلة الثالثة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وإنشاء حكومة تكنوقراط تتولى إدارة غزة تكون مستقلة عن "حماس" ومدعومة من الولايات المتحدة الأميركية ومصر وقطر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.